الأحد 16 يونيو 2024

الجمعة البيضاء اليوم.. وسر تسمية الـ black Friday

البلاك فراي داي

اقتصاد26-11-2021 | 10:07

أنديانا خالد

ينطلق اليوم الـ black Friday ويعود تسميته بهذا الاسم نظرا للاختناق المروري الذي يحدث في مثل هذا اليوم نتيجة تنافس المواطنين على شراء السلع التي تصل نسبة التخفيضات فيها إلى 90%، مما يحدث اختناقا مروريا، لتقوم مدينة فيلادلفيا الأمريكية بإطلاق "البلاك فرايداي" على هذا اليوم عام 1960، وهناك البعض يقول إن اللون الأسود اقتصاديا يرمز إلى  تحقيق الأرباح والتخلص من البضائع المكدسة في المخازن، حيث تملأ الدفاتر باللون الأسود ولا يوجد نسبة خسائر التي يتم تدوينها باللون الأحمر.

 

لماذا سمى الـ black Friday 

 

في عام 1869  شهدت الولايات المتحدة الأمريكية أزمة مالية كبيرة وبالتحديد في شهر نوفمبر، نتجت عنها انخفاض المبيعات إلى أن وصلت إلى حد توقف تام في حركة البيع والشراء، مما جعل التجار يتخذون قرار بعمل تخفيضات كبيرة على كافة السلع والمنتجات حتى يحرك المبيعات والتي وصلت حينها إلى 90%.

 

 موعد الجمعة البيضاء 2021 في مصر

ويتساءل العديد من المواطنين عن موعد يوم الجمعة البيضاء 2021 في مصر، والتي ستبدأ هذا العام اليوم 26 نوفمبر 2021 والذي يوافق آخر جمعة من هذا الشهر، حيث يشهد تخفيضات كبيرة تصل إلى 80%، فهو يوم عالمي وتم تطبيقه في مصر وتغير اسمه بدلا من "الجمعة السوداء" إلى "الجمعة البيضاء" خلال عام 2014.

وتستمر تخفيضات "البلاك فرايدي" أو "الجمعة السوداء" في مصر والوطن العربي على معظم المتاجر الإلكترونية من بداية شهر نوفمبر حتى نهايته، أما عالميا فعادة ما يكون يوما واحدا فقط، حيث يتمتع هذا اليوم بأكبر نسبة تخفيضات خاصة على الملابس الرجالي والحريمي والإكسسوارات والبرفانات العالمية قد تصل إلى 80%.

 

تاريخ الجمعة السوداء 2021

 

يأتي تاريخ الجمعة السوداء 2021 هذا العام في 26 نوفمبر، فهو دائما ما يأتي بعد يوم عيد الشكر والتي تكون آخر خميس من شهر نوفمبر، لتكون الجمعة السوداء في اليوم التالي، وتشهد تخفيضات على الملابس والأحذية والأجهزة الكهربائية.