الثلاثاء 21 مايو 2024

ينتهى به طقوس احتفالية طريق الكباش.. 11 معلومة عن معبد الكرنك

معبد الكرنك

تحقيقات25-11-2021 | 20:04

آية يوسف

كان معبد الكرنك الذي أطلق عليه المصريون القدماء إيبت سوت أي "البقعة المختارة" أهم معابد طيبة  عاصمة مصر القديمة، هذا المعبد هو الذي كان يتم فيه تقديس الرب العظيم آمون رب طيبة، لذا بلغ المعبد قدراً كبيراً من الثراءي وأصبح لكهنته قوة سياسية كبيرة،حيث كانت الأقصر هي المدينة التي ينتمي إليها الملوك الذين وحدوا مصر بعد عصر الانتقال الأول، وبذلك أصبحت واحدة من أهم مدن مصر.

وبعد دقائق تحبس الأقصر أنفاس العالم في حدث ضخم تشهده المحافظة بداية من معبد الأقصر ونهاية بمعبد الكرنك، الذي سيشهد ختام موكب احتفالية طريق الكباش.

وفي هذا الصدد تقدم بوابة "دار الهلال"، معلومات عن معبد الكرنك الذي سينتهي به مطاف موكب احتفالية طريق الكباش.

معلومات عن معبد الكرنك

ـ معبد الكرنك هو أعظم ما شيد من مبان لعبادة الآلهةويقع على مساحة مائتي فدان.

ـ تشتمل على العديد من المنشآت والمعابد، وتضم "معبد أمون رع" العظيم، ومعابد"بتاح ومنتو وخنسو وآتون"، إلى جانب معابد الإلهات موت وأيبت، ويحيط بمعظم هذه المنشآت سور سميك من الطوب اللبن وبه ثمان بوابات وقد أقامه أحد ملوك الأسرة الثلاثين.

ـ أطلق عليه المصريون القدماء إيبت سوت أي "البقعة المختارة" أهم معابد طيبة (الأقصر حالياً)

ـ هذا المعبد هو الذي كان يتم فيه تقديس الرب العظيم آمون رب طيبة، لذا بلغ المعبد قدراً كبيراً من الثراء وأصبح لكهنته قوة سياسية كبيرة.

ـ يقع المعبد بالبر الشرقي للأقصر، ومثل معظم المعابد المصرية القديمة كان محور المعبد شرق –غرب.

ـ تصميم المعبد يعكس مسار رب الشمس عبر السماء، كما ينفرد المعبد بوجود محور شمال- جنوب منفرداً عن بقية المعابد، مواجهاً لمعبد آخر وهو معبد الأقصر والمعرف قديماً آمون إم أوبت أي آمون بالأفق.

ـ وتم ربط المعبدين بطريق محفوف بتماثيل على هيئة أبو الهول يعرف باسم طريق الكباش، وكان هذا الطريق مستخدماً في أحد أهم الاحتفالات بالتقويم المصري القديم وهو عيد الأوبت.

ـ  كان الكرنك في حقيقة الأمر عبارة عن مجمع معابد، حيث يتضمن داخل جدرانه المحيطة معبدًا كاملاً للرب خونسو في الركن الجنوبي الغربي ، بجانب معبد الأوبت ، الذي تم بناؤه في العصر اليونانية الروماني لأوبت الربة المتمثلة في شكل فرس النهر المسئولة عن الولادة. ومازالت البحيرة المقدسة الجميلة التي كان الكهنة يتطهرون بها قبل القيام بطقوس المعبد موجودة برونقها حتى اليوم.

ـ تنتشر العديد من المعابد والمقاصير الصغيرة الأخرى ضمن محيط الكرنك، مما يجعله متحفًا حقيقيًا مفتوحا.

ـ يضم المعبد صالة الأعمدة الكبرى حوالي 134 عمود وهي الصالة لاأشهر والأكبر على مستوى العالم. ويبلغ ارتفاع هذه الأعمدة الضخمة 15 مترًا ، باستثناء الأعمدة الوسطى الاثني عشر والتي يبلغ ارتفاعها 21 مترًا. وقد بدأ في تشييد تلك الصالة أمنحتب الثالث.

ـ الطرف الشرقي من الكرنك مكن أن نرى ما يعرف بالآخ مينو ، وهو معبد أقامه تحتمس الثالث وكان مكرساً لتقديس مختلف المعبودات بالإضافة إلى أسلافه من الملوك، وكذلك تقديسه هو شخصيا.