الإثنين 29 ابريل 2024

تحاليل طبية مهمة.. متى تجري تحليل عدد الصفائح الدموية؟

تحليل

طبيب الهلال25-11-2021 | 22:33

شيماء عمار

ثقافة إجراء التحايل لكى تطمئن على صحتك بشكل دوري مرتين بالسنة غائبة عن البعض وأحيانا لا يلجأ إليها البعض إلا عند الشعور بتعب ومن ضمن التحاليل الهامة تحليل عدد الصفائح الدموية لكنه يجرى في بعض الحالات منها.

تعتبر الصفائح الدموية، عبارة عن أجزاء صغيرة من الخلايا ضرورية لتخثر الدم الطبيعي.

تتشكل من خلايا كبيرة جدًا تسمى الخلايا العملاقة في نخاع العظم ويتم إطلاقها في الدم لتدور ويُعد تعداد الصفائح الدموية اختبارًا يحدد عدد الصفائح الدموية في عينة الدم.

وفي حال حدوث إصابة في الأوعية الدموية أو الأنسجة ويبدأ النزيف، تساعد الصفائح الدموية في وقف النزيف بثلاث طرق: -تلتزم بموقع الإصابة -تتجمع معًا مع الصفائح الدموية الأخرى -إطلاق المركبات الكيميائية التي تحفز تراكم الصفائح الدموية الأخرى تؤدي هذه الخطوات إلى تكوين سدادة صفائح دموية فضفاضة في موقع الإصابة في عملية تسمى الإرقاء الأولي.

تعيش الصفائح الدموية في الدورة الدموية حوالي 8 إلى 10 أيام، لذلك يجب أن ينتج نخاع العظم باستمرار صفائح دموية جديدة لتحل محل تلك التي تتحلل، أو يتم استخدامها، أو تفقد من خلال النزيف.

 يمكن أن يساعد تحديد عدد الصفائح الدموية في الدم مع عدد الصفائح الدموية في تشخيص مجموعة من الاضطرابات التي لها علاقة بعدد قليل جدًا أو كثير من الصفائح الدموية.

تعداد الدم الروتيني الكامل CBC يتم عند التعرض لنوبات من النزيف غير المبرر أو طويل الأمد أو أعراض أخرى قد تكون ناجمة عن اضطراب الصفائح الدموية يطلب الطبيب تحليل عدد الصفائح الدموية أو Platelet Count.

يتم إجراء التحليل من خلال أخذ عينة من الدم يتم سحبها من وريد في ذراعك أو عن طريق وخز الإصبع (للأطفال والبالغين) أو من خلال عصا الكعب (لحديثي الولادة).        

Dr.Randa
Dr.Radwa