الأحد 22 سبتمبر 2024

دراسة تكشف العلاقة بين المشي السريع وركوب الدراجة والإصابة بالزهايمر للمسنين

صورة تعبيريه

طبيب الهلال26-11-2021 | 12:40

ميادة عبد الناصر

أكدت دراسة أن المشي اليومي أو ركوب الدراجة في سن الشيخوخة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر حيث أظهرت الأبحاث منذ فترة طويلة أن ممارسة الرياضة في منتصف العمر وما بعده يمكن أن تقلل من فرصة الإصابة بالخرف الذي يسببه في الغالب مرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 40 ٪وذلك بحسب دراسة نشرت نتائجها فى موقع "ديلى ميل" البريطاني

الآن يقول باحثون من جامعة كاليفورنيا إنه يمكن الوقاية من المرض إذا مارس الناس التمارين في وقت لاحق من حياتهم أيضًا كما يُعتقد أن التمرينات تساعد في درء المرض لأنها تحسن الوظيفة الإدراكية وتحافظ على وزن الجسم منخفضًا وتمنع تشكل الترسبات في الشرايين - وهو سبب رئيسي للخرف الوعائي.

لكن الدراسة الأخيرة تشير أيضًا إلى أن ممارسة الرياضة في وقت لاحق من الحياة يمكن أن تقلل الالتهاب في الدماغ ، مما قد يتسبب في الإصابة بمرض الزهايمر حيث درس الباحثون 167 شخصًا بمتوسط ​​عمر 90 عامًا عند وفاتهم.

أولئك الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستوى أقل من الخلايا الدبقية الصغيرة - وهي خلية يمكن أن تسبب الالتهاب - تنشط في أدمغتهم.

قال العلماء إن هذا ساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر بشكل كبير حيث ينصح الأطباء البالغين الأصحاء بممارسة ما لا يقل عن 150 تمرينًا معتدلًا أو 75 دقيقة من التمارين الهوائية القوية أسبوعيًا.

وجدت دراسة كاليفورنيا ، التي نُشرت في مجلة علم الأعصاب ، أن التمارين الرياضية لها فوائد عظيمة لأولئك الذين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

تتبع الباحثون البالغين من عام 1997 لفحص العلاقة بين النشاط البدني وتنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة.

قالت المؤلفة الرئيسية ، الدكتورة كايتلين كاساليتو ، من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: `` الخلايا الدبقية المكروية ، الخلايا المناعية المقيمة في الدماغ ، تنشط لإزالة الحطام والغزاة الأجانب من الدماغ.

لكن الكثير من التنشيط يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب ، ويتلف الخلايا العصبية ، ويعطل إشارات الدماغ.

تساعد التمارين الرياضية في تقليل التنشيط غير الطبيعي في الحيوانات - لكن هذا الارتباط لم يثبت عند البشر.

كان المشاركون من مشروع Rush Memory and Aging ، الذي يسجل متطوعين غير مصابين بالخرف يوافقون على التبرع بالأعضاء.

ما يقرب من ثلثي (60 في المائة) أصيبوا بمرض الزهايمر بحلول وقت وفاتهم.

ارتدى المشاركون أجهزة مراقبة النشاط على مدار 24 ساعة في اليوم لمدة تصل إلى عشرة أيام متتالية قبل الاختبارات المعرفية السنوية.

قام الباحثون بقياس نشاط الخلايا الدبقية الصغيرة ومرض الزهايمر في أنسجة المخ بعد وفاة المشاركين وقال الدكتور كاساليتو: ارتبط النشاط البدني الأكبر بتفعيل الخلايا الدبقية الصغيرة.