الأحد 19 مايو 2024

نحل «النسر» يتغذى على اللحم الميت بدلا من الرحيق

نحل النسر

الهلال لايت 26-11-2021 | 20:03

مى كامل

في حين أن الغالبية العظمى من أنواع النحل تعتمد على حبوب اللقاح ورحيق الأزهار كغذاء رئيسي لها، فقد تطور عدد قليل من ما يسمى بـ "نحل النسر" ليتغذى على اللحم الميت، تمامًا مثل النسور أو الضباع.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتي سنترال" الأمريكية، فإنه قبل بضعة عقود فقط توصل علماء الحشرات إلى اكتشاف مذهل إلى حد ما مفاده أن ليس كل النحل يتغذى على حبوب اللقاح والرحيق. 

في أعماق الغابات المطيرة في كوستاريكا، وجدوا ثلاثة أنواع من النحل يبدو أنها تفضل اللحم الميت على الأزهار. 

وفي دراسة نُشرت مؤخرًا، كشف العلماء أن "نحل النسر" بها بكتيريا أمعاء يبدو أنها تعيش في البيئات الحمضية، تمامًا مثل البكتيريا الموجودة في أحشاء الكائنات الأخرى المحبة للحم الميت، مثل النسور والضباع، واكتشاف مفاجئ آخر هو أنه على الرغم من نظامهم الغذائي غير المعتاد، إلا أن نحل النسر وبالرغم من ذلك لا يزال ينتج العسل الحلو.

تقول جيسيكا ماكارو، طالبة الدكتوراه في علم الحشرات بجامعة كاليفورنيا، ريفرسايد (UCR): "أسهل طريقة للتفكير في النحل هي أنها دبابير نباتية، تطورت من الدبابير، وإن ما يميزها عن الدبابير حرفيًا هو أنها نباتية، لذلك هذا مثير للدهشة حقًا".

من المهم الإشارة إلى أنه حتى الدبابير تتغذى فقط على اللحوم الطازجة، حيث أن اللحم الميت عادة ما يكون مليئًا بالبكتيريا المميتة، مثل السالمونيلا والمركبات السامة الأخرى، هذا هو السبب في أن القليل من الحيوانات لديها المعدة للتعامل مع النظام الغذائي القائم على الجيف، وهذا يشمل أنواع النحل الثلاثة.

من خلال تعليق قطع الدجاج النيئة من الأشجار في الغابات المطيرة في كوستاريكا، جذب علماء الحشرات مجموعة من النحل المختلفة، بعضها كان يتغذى على كل من الرحيق واللحوم، وثلاثة فضلوا اللحوم فقط، كان هذا النحل  هو النسر هو الذي جذب انتباههم على مدار العامين الماضيين. 

وذلك لأن الميكروبات الموجودة في أحشائها كانت مختلفة تمامًا عن تلك التي تُلاحظ عادةً في النحل.

وقد كتب كوين ماكفريديريك، عالم الحشرات في UCR، في بيان صحفي لـ الدراسة المنشورة مؤخرا، أحد الألغاز التي يأمل علماء الحشرات في الكشف عنها بعد ذلك هو ما يحدث للجيف الذي تم جمعه والذي يخزنه نحل النسر في قرون خاصة لمدة تصل إلى أسبوعين قبل أكله وإطعامه لصغارهم. على ما يبدو، لا يلمس النحل اللحم لمدة أسبوعين، لذلك يشعر العلماء بالفضول بشأن ما يحدث له في القرون خلال تلك الفترة.

ومن المثير للاهتمام أن العلماء أفادوا أنه على الرغم من أن نحل النسور يتغذى على اللحم الميت، إلا أن عسله لا يزال حلوًا وصالحًا للأكل رغم ذلك.