الجمعة 10 مايو 2024

«جوع وجفاف الفم».. أعراض الإصابة بمرض السكر

السكر

طبيب الهلال26-11-2021 | 21:24

شيماء عمار

مرض السكر من أمراض العصر التي تصيب الكثير من الفئات العمرية، وتتمثل أعراضه في العطش الشديد، وكثرة التبول، والشعور بالجوع الشديد، وفقدان الوزن غير المبرر، والشعور بالإرهاق، وضبابية الرؤية، والالتهابات المتكررة، مثل الالتهابات الجلدية أو الالتهابات المهبلية.

إذا كنت تواجه صعوبة في التركيز وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الصعبة فهذا يمكن أن يكون من أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم.

تبدأ الإصابة بالسكر عند التعرض لارتفاع شديد في نسبة الجلوكوز بالدم بسبب عدم قدرة البنكرياس علي انتاج ما يكفي الجسم من الأنسلوين لتنيظم نسبة السكر في الجسم.
وقدم التقرير، العديد  من الأعراض المرتبطة  

الشعور بالجوع بشكل مبالغ فيهةمن الأعراض المرتبطة بالإصابة بمرض السكر، ويكون السبب الأساسي هو عدم تنظيم نسبة الجلوكوز وزيادة الشعور بالجوع.

 كثرة التبول من الأعراض التي تشير إلي الإصابة بمرض السكر، ولذا يجب توخي الحذر منها، بالإضافة إلى جفاف الفم والشعور بالعطش الشديد، وذلك ناتج عن كثرة التبول والتخلص من العديد من السوائل في الجسم، تعد من أبرز الأسباب المؤدية للتعرض لجفاف الفم والرغبة الملحة في العطش،  لهذا إذ شعرت بهذه الأعراض يجب التوجه إلى استشارة الطبيب.

ولمرضى السكر يجب عليهم تناول النشويات الصحية مثل العيش البلدى، الأرز ، قمح البليلة والفريك والبقول، و السلطة مع كل وجبة فهى غنية بالألياف وتساعد على ضبط السكر.

والبعد عن القلى والتحمير ويفضل السلق والشواء فى الفرن مع تجنب تجنب المشروبات عالية السكر والوجبات السريعة والحلويات.

Dr.Radwa
Egypt Air