الأربعاء 26 يونيو 2024

آخذة في الازدياد.. تحذير جديد من الصحة العالمية بشٱن متحور ٱوميكرون

متغيرات كورونا

عرب وعالم27-11-2021 | 08:35

شروق صبري

فجرت منظمة الصحة العالمية أزمة جديدة حين أعلنت أن سلالة B. 1.1.529 المكتشفة مؤخرًا المتحورة من Covid-19 هي نوع مختلف يثير القلق القلق.

وقالت "بناءً على الأدلة المقدمة التي تشير إلى حدوث تغيير ضار في فيروس كورونا، Covid-19 ، تسبب في ظهور متحور B. 1.1.529   وهو متغير مثير للقلق، أسمته منظمة الصحة العالمية بـ أوميكرون «Omicron»، ويحتوي هذا المتغير على عدد كبير من الطفرات، بعضها مثير للقلق.

وتشير الأدلة الأولية إلى زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بهذا المتغير، مقارنة بالمركبات العضوية المتطايرة الأخرى (المتغيرات المثيرة للقلق).

ويبدو أن عدد حالات هذا المتغير آخذة في الازدياد في جميع مقاطعات جنوب إفريقيا تقريبًا، وقد تؤدي إلى أعراض أكثر خطورة، وقد تجعل اللقاحات والعلاجات الأخرى أقل فعالية.

يمكن تصنيف سلالة من فيروس كورونا على أنها نوع آخر مثير للقلق إذا كانت أكثر عدوى أو كان هناك "تغيير ضار" في علم الأوبئة الخاص بها ، أو تؤدي إلى مرض أكثر خطورة ، أو تجعل اللقاحات والعلاجات الأخرى أقل فعالية.

 قالت منظمة الصحة العالمية إن الإصابات في جنوب إفريقيا زادت بشكل حاد في الآونة الأخيرة، بالتزامن مع اكتشاف متغير B.1.1.529، المعروف بـ" Omicron ".

وكانت أول إصابة معروفة من عينة تم جمعها في 9 نوفمبر، "تم اكتشاف هذا المتغير بمعدلات أسرع من الزيادات السابقة في العدوى، مما يشير إلى أن هذا المتغير قد يكون له خاصية انتشار كبيرة".

وقالت البروفيسورة كاثرين بينيت، عالمة الأوبئة بجامعة ديكين، إن  متحور Omicron كان مصدرا لعدد هائل من الطفرات التي يحتويها.

وتأتي هذه الاكتشافات في الوقت الذي أعلنت فيه بلجيكا أول حالة إصابة بـ"أوميكرون" في أوروبا وأغلقت دول حدودها أمام المسافرين من الدول الأفريقية.

وأعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة أنها قيدت السفر من ثماني دول في جنوب إفريقيا بسبب مخاوف من Omicron الجديد.

وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس جو بايدن إنه سيتم حظر السفر في الغالب ابتداء من يوم الاثنين من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق ومالاوي.

كما حظرت كندا المسافرين من سبع دول أفريقية - بوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي - بسبب مخاوف بشأن أوميكرون.
 

 

الاكثر قراءة