الإثنين 29 ابريل 2024

مناقشة "نجع بريطانيا العظمى" بمكتبة الإسكندرية.. الثلاثاء

غلاف الرواية

ثقافة27-11-2021 | 18:14

عبدالله مسعد

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء المقبل 30 من نوفمبر في الساعة السادسة مساءً ندوة  أون لاين لمناقشة رواية "نجع بريطانيا العظمى" للأديب حسام العادلي، ويناقشها الناقدان الدكتورة نجلاء نصير والدكتور نور عابدين، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن حسام العادلي؛ قاضي وروائي مصري ، صدرت له مجموعة قصصية بعنوان لمحات عام 2015 ورواية أيام الخريف عام 2018 ، وصدرت له رواية "نجع بريطانيا العظمى" عام 2021، كما يكتب المقالات في جريدة المصري اليوم والعديد من المجلات منها الهلال والسياسة الدولية وعالم الكتاب.

تدور أحداث الرواية في صعيد مصر مطلع القرن العشرين، تتناول حياة الصعيد في تلك الحقبة المنسية من تاريخ الوطن، في أجواء مثيرة وأحداث متلاحقة، تغوص خلالها في أعماق تفاصيل حياة مطاريد الجبل والغوازي وكل هذا في متن وجود المستعمر الإنجليزي بكل خلفياته ومشكلاته ووجوده الفاعل على مسرح الأحداث.

ومما جاء في رواية "نجع بريطانيا العظمي"، للكاتب حسام العادلي: طار إلى عائلة السعداوية نبأ مرض العمدة السيد؛ هرعوا إلى الدوار لم يأت على بال أحدهم بأن العمدة قد يتوفى؛ ظنهم فيه الأبدية، العمدة لا يموت أبدا. وأطلوا عليه من باب غرفة نومه الموارب ظهر لهم: ممدًدا على سريره في كامل ملابسه، عيناه مغمضتان، ملامحه معصوبة.

جاء مفتش الصحة ليؤكد الوفاة. زاغت العيون وجفت الحلوق، ما بين مذهول وغير مصدق، انطلق نواح الحريم وعويل المعددات، يستقدم أهل النجع بدأت مراسم الدفن سريع، جيء بالنعش والكفن، استدعي الحانوتي الذي ظل يرتجف لأنه وجها لوجه مع العمدة السيد، ولما انفرد بجسده، رأي ملامحه المتخشبة ولو أظلتها سحابة الموت بقيت مخيفة، ترتسم عليها ذات الشراسة المتأصلة فيها. يقف بساق أمام مّحفة الغسل حيث يدلق الماء على جسده استعدادا لتكفينه ، والأخرى متوترة علي أهبة الانطلاق صوب الباب؛ فهو على يقين أن العمدة سوف يستيقظ، ويمسك به ليقتله؛ لأنه تجرأ واعتقد أنه مات وأقدم على تجهيزه للدفن.

Dr.Randa
Dr.Radwa