الجمعة 21 يونيو 2024

كيف احتفت دار الهلال بـ«صوت مصر» شادية في ذكراها الرابعة؟

الفنانة شادية

فن28-11-2021 | 23:04

همت مصطفى

بمناسبة الذكرى الرابعة لرحيل الفنانة القديرة وصوت مصر "شادية"، أعلنت مؤسسة دار الهلال منذ قليل، عن طرحها لمجلد جديد قريبًا بالأسواق، ضمن إصدارتها الحديثة والذي يحتوى على سيرة الفنانة الراحلة شادية، ويضم المجلد  مسيرتها ورحلتها الفنية  ملحقًا بنوادر من الصور التي تخصها وذلك بعنوان شادية سيرة أقوى من الزمان، شادية تتحدث عن نفسها، ويتكون المجلد من 180 صفحة، ويوثق الناقد والمؤرخ السينمائي المصري أشرف غريب، ضمن أجزاء هذا المجلد في كتابه عن  حياة ورحلة شادية في الفن والحياة.

ونشهد اليوم الذكرى الرابعة لرحيل  للفنانة شادية حيث 28  توفيت في 28 نوفمبر عام 2017، بعد أن أثرت الحياة الفنية المصرية والعربية بإسهامات متنوعة في مجال التمثيل والغناء في القرن العشرين، فدلوعة الشاشة هي حدى فنانات مصر التي اشتهرت بأدوارها الكوميدية والدرامية في الفترة الممتدة بين خمسينيات وسبعينيات القرن الماضي، وتعتبر إحدى الممثلات والمغنيات المبدعات في مصر والشرق الأوسط، كما تعتبر رمزًا للعصر الذهبي للسينما المصرية ،و يعتبرها النقاد من أكثر الفنانات العربيات شهرةً ونجاحًا في زمانها.

ومثلت شادية  فيما يزيد عن المئة فيلم وتألقت في أكثر من ثلاثين منها مع الممثل كمال الشناوي، وغنت برفقة عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش في مجموعةٍ من الأفلام مثل "معبودة الجماهير" عام 1967، كما ظهرت مع فاتن حمامة في "موعد مع الحياة" في 1954 وفي "المرأة المجهولة" عام 1959.

و برزت في مجموعةٍ من الأفلام كـ "اللص والكلاب" عام 1962، وشاركت بمجموعةٍ من الأفلام الكوميدية نذكر منها "الزوجة رقم 13" عام 1962 و"مراتي مدير عام" في 1966 ،وعلى الرغم من الطابع الرومانسي والكوميدي الذي طغى على معظم أفلامها، إلّا أنّها جسدت العديد من الأدوار المهمة بعيدًا عن تلك الأدوار مثل "الطريق" عام 1964.

وقدمت  شادية العديد من  الأغنيات والألبومات المتميزة والتي خلدت في ذاكرة ووجدان المستمع المصري والعربي منها دبلة الخطوبة، مكسوفة منك، خدني معاك، والله يازمن، خمسة في ستة، يا سارق من عيني النوم، خلاص مسافر، حبينا بعضنا، ريا وسكينة، أسمراني اللون، اتعودت عليك، أنت أول حب، إن راح منك يا عين، الدمع لما يفيض، الحب الحقيقي، القلب معاك، يا حبيبي عد لي تاني، والنبي وحشتنا، والله يا زمن، مكسوفة منك، لحن الوفا، ليالي العمر، لو القلوب، قولوا لعين الشمس، فارس أحلامي، ووأغاني أفلام شيء من الخوف،ومن أشهر أغنياتها: مصر اليوم في عيد، ادخلوها آمنين، يا حبيبتي يا مصر، قو لوا لعين الشمس، زينة، خلاص مسافر، سيد الحبايب، ان راح منك يا عين، قطر الفراق، غاب القمر.

واعتُبرت شادية صوت مصر في أوقات الشدة والحرب، وكانت مشهورةً بأغانيها الوطنية مثل "يا حبيبتي يا مصر" و"أقوى من الزمن"، كما شاركت في مجموعةٍ من المسرحيات الغنائية في مصر والعالم العربي نذكر منها "الوطن الأكبر" والجيل السعيد" و"صوت الجماهير".

واقتصرت مشاركات شادية في المسرح على مسرحية "ريا وسكينة"، بمشاركة الفنانة القديرة التي رحلت عن عالمنا منذ عدة أيام سهير البابلي وأخرج المسرحية المخرج القدير حسين كمال عام 1953، وأصبحت مسرحية ريا وسكينة إحدى أيقونات الفنية الخالدة في الفن المصري والعربي، وأنتجت فيلمين بنفسها وظهرت في عدة أفلام في اليابان.

وجدير بالذكر أنه تم تصنيف ستة من أفلام شادية بين أفضل مئة فيلم مصري في القرن العشرين، وفي أبريل عام 2015 أصبحت أول ممثلة تمنح الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون في مصر، وتم منحها لقب "معبودة الجماهير" بعد فيلمها الناجح الذي حمل ذات الاسم ، ومن بين الألقاب البارزة التي أُطلقت عليها: "قيثارة الغناء العربي" و"القيثارة الذهبية".

وحازت شادية على العديد من الجوائز والتكريمات الأخرى  منها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "شيء من الخوف" في مهرجان الجونة.