السبت 29 يونيو 2024

«إفريقية النواب» تشيد بحرص «السيسي» و«موسيفيني» على التعاون بين البلدين

12-6-2017 | 21:03

أشاد مصطفى الجندي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، بالقضايا التي بحثها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، خاصة تأكيد الرئيس السيسي اعتزاز مصر بما يجمعها بأوغندا من روابط تاريخية وعلاقات ممتدة وحرص مصر على تعزيز التعاون معها على كافة الأصعدة.

وأكد "الجندي" تأييده التام لحرص الرئيس السيسي على التعاون مع أوغندا خلال المرحلة المقبلة والتنسيق معها إزاء مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وإشادته بالدور الذي يقوم به الرئيس الأوغندي في تعزيز التضامن والتكاتف بين الدول الأفريقية ودعم جهود تدعيم الأمن والاستقرار بالقارة.

كما ثمن النائب مصطفى الجندي تصريحات الرئيس الأوغندي يورى موسيفيني التي أكد فيها للرئيس السيسي حرص بلاده على تعزيز العلاقات المتميزة التي تربطها بمصر في مختلف المجالات.

وأكد على اهتمام أوغندا بتفعيل أطر التعاون القائمة بين البلدين ومتابعة نتائج الزيارة الناجحة للرئيس لأوغندا في نهاية العام الماضي وأيضا تأكيد الرئيس الأوغندي أهمية زيادة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء الموضوعات الإقليمية المختلفة بما يدعم مسيرة العمل الأفريقي المشترك، وخاصةً حيال موضوعات المتعلقة بالتعاون ما بين دول حوض النيل، وذلك في ضوء تولي أوغندا الرئاسة الحالية لمبادرة دول حوض النيل.

وطالب من الحكومة المصرية بالإعداد الجيد للقضايا التي سيتم مناقشتها في القمة القادمة لدول حوض النيل في أوغندا خلال الفترة القادمة خاصة أن الرئيس الأوغندي اطلع الرئيس السيسي على الاتصالات التي يُجريها مع قادة دول حوض النيل المختلفة تمهيداً لعقد هذه القمة وخروجها بالنتائج المرجوة بما يعزز من جهود تلك الدول لتحقيق التنمية الشاملة.

كما طالب النائب مصطفى الجندي من رجال الأعمال والاستثمار المصريين والأوغنديين ببحث مجالات التعاون وإقامة المشروعات الاستثمارات المشتركة في مختلف المجالات الزراعية والبنية الأساسية والطاقة واستغلال الموارد المالية أفضل استثمار، مؤكدا أن أوغندا تحرص على التعاون الحقيقي والجاد مع مصر في مختلف المجالات وزيادة التعاون التجاري مع مصر.