الأحد 19 مايو 2024

اللواء سمير فرج: 5 مكاسب كبرى تحققها مصر من «إيديكس 2021»

اللواء سمير فرج

توك شو29-11-2021 | 21:52

حامد محمود

أوضح اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي ومدير الشئون المعنوية الأسبق، أن من ضمن المكاسب التي تحققها مصر من وراء معرض "إيديكس 2021"، هو اتاحة الفرصة أمام وحدات البحوث التي تدرس أحدث ما وصلت إليه الدولة من الأسلحة والأنظمة الدفاعية.

ولفت في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أن مصر ترسل في العادة أعدادًا محدودة للمشاركة في المعارض الدولية المماثلة لإيديكس لكن إقامة المعرض على أرض مصر يمثل فرصة قوية لإطلاع كافة ضباط الكليات العسكرية على أحدث الأسلحة.

وأشار إلى أن المكسب الثاني هو إطلاع المصانع الحربية على مصانع الدول الأخرى المشاركة في المعرض، موضحًا: "مثلًا مصنع قادر هيستفيد جدًا فيما يخص العربات المدرعة".

ولفت اللواء سمير فرج، إلى أن المكسب الثالث، أن العالم بـأسره سيقف على عظمة العسكرية المصرية وأحدث التكنولوجيا التي وصلت إليها مصر.

وبين أن المكسب الرابع، يمكن في أن مصر ستصعد هذا العام إلى مراكز متقدمة جدًا في التصنيف العسكري لجلوبال فاير، كما أوضح  أن المكسب الخامس، إفصاح مصر لأول مرة عن طائرتها المسيرة بدون طيار "الدرون".

وأوضح أن المنتجات العسكرية المصرية المشاركة في إيدكس 2021 ذات مواصفات عالمية، كما أشار إلى أن مصر تمتلك البنية الأساسية التي سام في إنشائها بقوة اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي  والمتمثلة في المصانع الحربية، إضافة إلى الخبرة التي أكتسبتها مصر في أكتوبر والتي سمحت لها بتطوير طائرات سوخوي الروسية.

ولفت اللواء سمير فرج، إلى أن المعرض يتيح لمصر تسويق هذه المنتجات عالميًا وبيعها للعالم والتعرف كذلك على خبرات الدول والشركات المشاركة في المعرض.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية (إيديكس 2021) الذي يقام تحت رعايته، بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 42 دولة، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة والذي يستمر لمدة أربعة أيام.