الأحد 12 مايو 2024

شهرُ حافل بالفعاليات الثقافية بمركز الحرية للإبداع في الإسكندرية

مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية

ثقافة29-11-2021 | 21:19

دعاء برعي

يقيم مركز الحريه للإبداع بالإسكندرية خلال شهر ديسمبر العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية، فيستضيف المركز الأحد الموافق 5 ديسمبر في تمام الساعه 6.30 مساء بقاعة توفيق الحكيم، ندوة بعنوان "المرأة وإستراتيجية 2030 "المتحدثتان الأستاذة الدكتورة ماجدة الشاذلي مقرر المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية والأستاذة الدكتورة إيمان خطاب رئيسة جمعية دراسات القانون الدولي تقديم الكاتبة الصحفية هدى الساعاتي الصحفية بجريدة الشروق.

وتناقش الندوة دور المرأة بحلول عام 2030 حيث تصبح المرأة المصرية فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة في وطن يضمن لها كافة حقوقها التي كفلها الدستور، ويحقق لها حماية كاملة ويكفل لها - دون أي تمييز - الفرص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تمكنها من الارتقاء بقدراتها وتحقيق ذاتها، ومن ثَم القيام بدورها في إعلاء شأن الوطن.

ويستضيف المركز الأربعاء الموافق 8 ديسمبر في تمام السادسة والنصف بقاعة توفيق الحكيم ندوة بعنوان منتدي الإبداع العلمي و التكنولوجي "الطاقة الشمسية .. والتنمية المستدامة" وتهدف الندوة إلى دراسة أثر الطاقة المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة، وزيادة الوعي بضرورة ترشيد استهلاك مصادر الطاقة التقليدية من أجل إتاحة فرصة للأجيال القادمة للاستفادة منها، وإيجاد سبل وإستراتيجيات قوية للتحول إلى اقتصاديات الطاقة المتجددة في مصر وتشجيع الاستثمار في هذا المجال، ودفع عملية البحث وتطوير الطاقة المتجددة من خلال إبراز حجم المخاطر البيئية التي تواجه البشرية، وكذلك حجم الأزمة التي تواجه العالم في حالة الاعتماد على الوقود الأحفوري وعدم تطوير المصادر البديلة، وسيتحدث الأستاذ الدكتور معتز سليمان أستاذ علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية كمتحدث رئيسي داخل هذه الندوة.

كما يتسضيف مركز الحرية للإبداع الاثنين الموافق 20 ديسمبر ندوة بعنوان "ظاهرة العنف في المجتمع.. الأسباب وكيفية مواجهتها" بقاعة المسرح في تمام السادسة مساءً، وتناقش الندوة انتشار ظاهرة العنف في مجتمعاتنا والعالم بشكل عام، ولحجم العنف الذي تحتويه الأفلام والمسلسلات التي تُعرض على القنوات التلفزيونية، والدراسات والإحصائيات الاجتماعية التي جاءت في ذلك، والبحث في أسباب العنف، والحلول المناسبة للحد منه.


ويشارك في الندوة الأستاذ الدكتور لطفي الشربيني استشاري الطب النفسي العالمي، والأستاذ الدكتور محمود عبد الرحمن وكيل المعهد العالي للخدمة الاجتماعية والإعلامية، وأمل صبحي مقدمة برامج بتليفزيون الإسكندرية، وسيقدم الندوة المستشار الإعلامي  دكتور إبراهيم عبد الله.

فيما يستضيف المركز الأربعاء الموافق 22 ديسمبر ندوة بعنوان مناقشة رواية "الحالة آزو" للكاتبة دكتورة نهي بلال ومناقشة دكتور مدحت عيسى، ويدير اللقاء الأديب رشاد بلال الساعة 6.30 مساء بقاعة توفيق الحكيم.

ويناقش المركز الأحد الموافق 26 ديسمبر، ندوة بعنوان المجموعة القصصية "سبديلا" للكاتبة دكتورة كوثر مروان ومناقشة الأديب محمد عباس علي، و الناقد دكتور محمد الحداد، ويدير اللقاء الكاتبة رجاء حسين الساعة 6.30 مساء بقاعة توفيق الحكيم.

Dr.Radwa
Egypt Air