الثلاثاء 7 مايو 2024

«تنمي الذكاء واللغة».. دراسة: حدوتة قبل النوم أفضل من الأجهزة الحديثة

صورة تعبيريه

الهلال لايت 1-12-2021 | 11:01

ميادة عبد الناصر

ربما يكون الوقت قد حان للعودة لسرد الحكايات على مسامع الأطفال قبل النوم كما كان يفعل آباؤنا وأجدادنا قديما والتخلي عن  الأجهزة الإلكترونية التي تجعل خيال طفل اليوم محصورا داخل صور وشخصيات بعينها، على عكس حواديت قديم التي كانت تنمي ذكاء الطفل ومهاراته.  

وبحسب موقع ديلي ميل البريطاني، كشفت دراسة حديثة أن الأطفال يتفاعلون أكثر مع القصص، إذا تمت قراءتها من كتاب حقيقى.

وقارن باحثون أمريكيون بين استخدام الأجهزة اللوحية وكتب الأطفال التقليدية، في دراسة شملت 72 من الآباء والأمهات مع أطفال صغار تتراوح أعمارهم بين 24 و 36 شهرًا، ووجدوا أن الآباء تحدثوا أكثر مع أطفالهم عند قراءة كتاب حقيقي لهم، واستجاب الأطفال أكثر لهذه المحادثة عن لو استخدم الكمبيوتر اللوحي.

وقال الباحثون إن التفاعلات بين الوالدين والطفل ضرورية لتحقيق نتائج نمو مستقبلية في اللغة ، والصداقات ، والنجاح في المدرسة، وأضافوا أن عوامل التشتيت كالرسوم المتحركة والإعلانات والنوافذ المنبثقة الأخرى على الأجهزة اللوحية الإلكترونية، هي المسؤولة جزئيًا عن قلة التواصل بين الأطفال وأولياء أمورهم.

واستخدمت الدراسة، التي أجرتها جامعة ميشيغان ، ثلاثة تطبيقات، لقافية الحضانة فيشر برايس، التى تم تنزيلها جميعًا أكثر من مليون مرة على متجر جوجل بلاى

واختار الباحثون التطبيقات لأنها "تثير بشكل طبيعي تبادل الأدوار، على سبيل المثال، طفل يكمل مقطعًا بدأه الوالد، واتضح أن 93% من الآباء المشاركين في الدراسة، كانوا أمهات.

وقال مؤلفو الدراسة إن التفاعلات بين الوالدين والطفل هي ارتباطات مركزية لنتائج نمو الطفل في المستقبل (اللغة ، والعلاقات بين الأقران ، والإنجاز الأكاديمي) ، والتي تتشكل من خلال عدة جوانب من البيئة ، بما في ذلك الوسائط الرقمية.

"لقد وجدنا أن استجابات الأطفال الصغار للتعبير اللفظي للوالدين (جانب مركزي من تبادل المحادثة بين الوالدين والطفل) كانت أقل أثناء استخدام تطبيقات قافية الحضانة اللوحية مقارنة باستخدام كتاب مطبوع ولم تكن الكلمات اللفظية للآباء تجاه الأطفال الصغار أقل تواترًا في ظروف الأجهزة اللوحية ولكن أيضًا تم تجاهل غالبية هذه الكلمات اللفظية من قبل الأطفال الصغار وبدرجة أكبر عند استخدام الأجهزة اللوحية مقارنةً بالكتاب المطبوع".

كما أن الشباب الأكثر عرضة للانفجارات العاطفية استجابوا أيضًا لوالديهم بشكل أفضل عند القراءة من كتاب مقارنة بجهاز رقمي.

خلص الباحثون إلى أن مصممي البرمجيات يجب أن يدمجوا التغذية الراجعة من المتخصصين المدربين في مجال الطفولة المبكرة لجعل الكتب الإلكترونية أكثر تعليميًا للأطفال ، مع التخلص من عوامل التشتيت مثل الرسوم المتحركة والإعلانات والنوافذ المنبثقة الأخرى وقال مؤلفو الدراسة: الأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة هي تركيبات بارزة في الحياة الأسرية الحديثة ، ويمكن لميزات تصميم التطبيقات أن تعرقل استجابات الأطفال على الرغم من جهود الوالدين لإشراك أطفالهم في محادثة تثري النمو وأضافوا أنه يجب على الآباء أيضًا مشاهدة الوسائط الرقمية مع أطفالهم ، وطرح الأسئلة والتحدث لمساعدة أطفالهم على المشاركة والتعلم.

Egypt Air