السبت 18 مايو 2024

«من داخل إيديكس 2021».. لقطة حيّة للمسيرة المصرية الجديدة «نوت» (فيديو)

الطائرة نوت

الهلال لايت 1-12-2021 | 13:35

إيمان علي

أظهر مقطع فيديو تداوله نشطاء على موقع تويتر، لقطة حيّة للمسيرة المصرية الجديدة "نوت"، من داخل معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021»، الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلقت فعالياته أمس الثلاثاء، بمشاركة 42 دولة.

ونوت طائرة بدون طيار متعددة الأغراض والمهام يمكنها تنفيذ مهام متنوعة منها الاستطلاع التكتيكي وتحديد الأهداف وتصحيح نيران المدفعية، وتميز وتتبع الأهداف، كما أن الطائرة مجهزة بكاميرا كهرومغناطيسية تلفزيونية  ورقمية، وتبلغ سرعتها القصوى ١٨٠ كم في الساعة، في حين تبلغ السرعة الأفقية لها بين ١٢٠ و١٤٠ كم في الساعة، وتبلغ أقل سرعة لها ١١٠ كم في الساعة.

ويبلغ معدل بقاء الطائرة نوت، التي سٌميت بهذا الإسم نسبة إلى الإله الفرعوني نوت، في الجو ١٠ ساعات، فيما تبلغ حمولتها ٥٠ كجم، بينما أقصى وزن لها هو ٣٤٠ كجم.

وافتتح الرئيس السيسي، أمس الثلاثاء، معرض إيديكس 2021 الذي يقام تحت رعايته، بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 42 دولة، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، ويستمر المعرض لأربعة أيام.

يشارك بالمعرض عدد كبير من الشركات العالمية، لعرض أحدث المنظومات الدفاعية على مستوى العالم، كما يقام المعرض بالتزامن مع منتدى القوات الجوية المصرية الدولى الأول، بمشاركة أكثر من 90 دولة حول العالم.

وقال المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الإنتاج الحربي، إن معرض إيديكس 2021، نُظم تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، لعرض منتجات الدولة في التصنيع العسكري، بالاضافة إلى أن تنظيم المعارض يمثل صورة لاستقرار الدولة وعلاقاتها القوية مع الدول المشاركة.

وأكد الوزير على أن 340 شركة من 32 دولة تقدمت للمشاركة بالمعرض، رغم ظروف وتحديات فيروس كورونا.

 

الاكثر قراءة