الإثنين 13 مايو 2024

تدريبات عسكرية مشتركة بين مصر وإسبانيا .. تفاصيل

التدريبات المصرية الإسبانية

تحقيقات1-12-2021 | 13:46

أماني محمد

تتعدد أوجه التعاون بين مصر وإسبانيا، حيث شهدت العلاقات بين البلدين طفرة خلال السبع سنوات الماضية، خاصة بعد الزيارة التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال عام 2015، والتي التقى خلالها بالملك فيليب السادس ملك إسبانيا.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، حيث أكد الرئيس السيسي، إنه بحث مع رئيس الحكومة الإسبانية، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية والثقافية والدفاعية، في ضوء العلاقات الوثيقة بين البلدين.

وخلال الفترة الماضية أجرت القوات المسلحة المصرية والإسبانية عددا من التدريبات المشتركة في إطار تعزيز التعاون بين البلدين، كان منها تنفيذ القوات البحرية المصرية والإسبانية تدريبا بحريا عابرا بنطاق الأسطول الجنوبي في البحر الأحمر، في يونيو 2020، حيث أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية، إنه "في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز ودعم علاقات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات مع الدول الصديقة والشقيقة، نفذت إحدى وحدات القوات البحرية المصرية الفرقاطة (السويس) والفرقاطة الإسبانية (SANTA MARIA) تدريباً بحرياً عابراً بقاعدة برنيس البحرية بنطاق عمليات الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر".

واشتمل التدريب على تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية البارزة ومنها تمرين دفاع جوي ضد الأهداف الجوية المعادية وتمرين تشكيلات الإبحار والتي ظهر من خلالها مدى قدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية، كما تم تنفيذ تدريبات قتالية نوعية على التعاون بين التشكيلات البحرية لمجابهة التهديدات والعدائيات المختلفة مع التدريب على استعادة الكفاءة للوحدات البحرية وإعادة تموينها.

وأظهر التدريب مدى الاحترافية والتعرف على أحدث النظم وأساليب القتال لرجال القوات البحرية لتنفيذ كافة الأنشطة التدريبة بكل دقة واقتدار وكذلك الأهمية العسكرية والاستراتيجية لقاعدة برنيس البحرية ضمن نطاق الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر.

قال المتحدث إن تلك التدريبات تأتي في إطار دعم ركائز التعاون وتبادل الخبرات المشتركة بين القوات المسلحة المصرية والإسبانية والذي يتمتع بخبرات عميقة في هذة المجالات وكذا دعم الجهود الخاصة بالاستفادة من القدارات الثنائية في تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين ودعم جهود الأمن والاستقرار البحري بالمنطقة.

 

وتكرر التدريب أيضا في فبراير الماضي، ففي 14/2/2021 نفذت قوات البحرية المصرية تدريبًا بحريًا عابرًا، مع القوات البحرية الإسبانية، بقاعدة برنيس البحرية. نفذتا البحرية المصرية والإسبانية تدريبا بحريا عابرا في نطاق الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر، وتم التدريب باشتراك الفرقاطة المصـرية "شرم الشيخ" ولنش الصواريخ "18 يونيو" مع سفينة الإبرار الإسبانية "إيسبس كاستيلا لبد".

تضمن التدريب العديد من الأنشطة المختلفة ذات الطابع الاحترافي، منها تمرين الإمداد بالبحر، وكذا تشكيلات الإبحار المختلفة، والتي أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشتركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية، كما تضمن أيضا تنفيذ تمارين المواصلات الإشارية، بجانب تمارين تبادل الهل على أسطح الوحدات البحرية، حيث يسهم التدريب في تبادل الخبرات المشتركة مع الجانب الإسبانى، والاستفادة من القدرات الثنائية في تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين، وتعزيز التعاون العسكري بين القوات البحرية المصـرية والإسبانية.

وفى 20/2/2021 نفذت القوات البحرية المصـرية والإسبانية تدريبًا بحريًا عابرًا فى نطاق الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر وذلك باشتراك الفرقاطة المصـرية (شرم الشيخ) مع الفرقاطة الإسبانية (ESPS Reina Sofia)، وتضمن التدريب العديد من الأنشطة التدريبية المختلفة ، منها تدريبات تخصصية لصالح فرض المراقبة على السفن المشتبه فيها وإجراءات الأمن البحرى، وكذا تشكيلات الإبحار المختلفة والتى أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشتركة على تنفيذ مهامها بدقة وإتقان، بالإضافة إلى تنفيذ تمارين المواصلات الليلية ، بجانب تمارين تبادل هبوط الهليكوبتر على أسطح الوحدات البحرية.

Dr.Radwa
Egypt Air