الخميس 9 مايو 2024

شاهد بركان "كافاتشي" ينفجر تحت الماء (فيديو)

بركان كافاتشي

الهلال لايت 1-12-2021 | 18:24

مى كامل

كثيرًا ما نسمع هذه الأيام عن اندلاع وانفجار العديد من الحمم البركانية في مختلف دول القارة، وآخرها كان بركان لا بالما الإسباني، ولكن نادرا ما نستطيع رؤية البراكين التي يتم اندلاعها في أعماق البحار.

وعلى حسب ما نشره موقع "ماسيمو" على تويتر فقد قام بنشر مقطع فيديو لاندلاع أحد البراكين تحت أعماق البحر وتحديدا في المحيط الهادئ، معلقًا عليه قائلا: "هل تريد أن ترى كيف تتكون الجزر الجديدة؟ تحقق من هذا العرض الرائع الذي تقدمه لنا الطبيعة الأم في وسط المحيط الهادئ وبالتحديد في جزر سليمان. 

هذا البركان يسمي بركان كافاتشي والذي انفجر تحت سطح البحر، وعادة ما يثور البركان مما يؤدى إلى ظهور العديد من الجزر ولكنها تختفى بسبب قوة الأمواج ويعد البركان من أنشط البراكين الواقعة تحت مياه المحيط الهادئ.

وقد أطلقلت عليه هده التسمية من طرف سكان أرخبيل وهي جورجيا الجديدة، وهي أقرب الأراضي للبركان، وتشير كلمة كاباشي إلى إله البحر بالنسبة لسكان أرخبيل.

وكان العلماء يعتقدون أنه لا يوجد أية كائنات حية غير البكتيريا يمكنها العيش في مثل هذه الظروف القاسية، في المحيط الهادئ مع وجود أخطر البراكين على وجه الأرض أو تحت سطح البحر.

لكن المفاجأة أنه في عام 2015 تم اكتشاف مجموعة من أسماك القرش عن طريق الصدفة في بركان كافاشي العنيف في جزء بعيد من جزر سليمان.

ووجد العلماء خلال رصدهم للنشاط البركاني أسماك القرش في أعماق البحر بالقرب من جزر سليمان في المحيط الهادئ، حيث تبين في وقت لاحق أن الجسم المنقط باللون البني الذي لم يتمكنوا من تحديد هويته في البداية، هو قرش نائم في المحيط الهادئ.

ويمكن لهذا النوع من أسماك القرش المفترسة التي تم العثور عليها، أن تنمو ليصل طولها إلى حوالي 7 أمتار أي حوالي 23 قدما، وهي تسبح من دون إصدار أية ضجة، ما يسمح لها بالانقضاض على الفريسة بكل سهولة.

Dr.Radwa
Egypt Air