الأحد 19 مايو 2024

مسؤول إسباني يشهد لقاءً حول تاريخ مبنى المركز الثقافي لبلاده بالإسكندرية

مبنى المركز الثقافي الإسباني بالإسكندرية

محافظات1-12-2021 | 21:59

دار الهلال

شهد مدير معاهد ثربانتس بمصر، خابيير رويث سييرا، لقاء مساء اليوم الأربعاء، حول تاريخ مبنى المركز الثقافي الأسباني "ثربانتيس" والذي أقيم في أحد أقدم شوارع الإسكندرية، والتي تحدث فيها أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد الدكتور إسلام عاصم عبد الكريم.

وقال عبد الكريم إن مبنى المركز الثقافي الإسباني (ثربانتيس) يعد أقدم مبنى في شارع جمال عبد الناصر (فؤاد سابقًا)، والذي بدوره يعد أقدم شوارع الإسكندرية في تاريخها الحديث ومصر التي مازالت مستخدمة حتى الآن.

وتحدث عبد الكريم عن تاريخ شخصية فيليبو بيني الذي بني المكان وأهميته التاريخية في عمران المدينة ومكان مقبرته الرائعة بالإسكندرية...كما تطرق إلى أهمية المبنى التاريخية والتراثية ودور المهم في نشر الثقافة الإسبانية، فضلا عن دور المركز الثقافي الإسباني (ثربانتيس) في الحفاظ على أقدم مبني في أقدم شارع بالثغر.

جدير بالذكر أن الدكتور إسلام عاصم عبد الكريم يشغل منصب القائم بأعمال رئيس قسم الإرشاد السياحي بالمعهد العالي للسياحة وترميم الآثار بأبي قير، وعضو الأمانة الفنية للجنة حصر المباني التراثية بمحافظة الإسكندرية ونقيب المرشدين السياحيين السابق بالإسكندرية، وله عدد من المؤلفات المنشورة سواء الكتب أو الأبحاث العلمية المحكمة أو المقالات العامة في الصحف والمجلات، وكلها تختص بالتاريخ والتراث في مصر والجزيرة العربية.