الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير النقل يستجيب لـ«الهلال اليوم» وينقذ «الجسر العربى» من الانهيار‎

13-6-2017 | 09:20

كتب: صديق العيسوي

استجابة لما نشرته “بوابة الهلال اليوم” ،أصدر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قرارا بإقالة اللواء السيد هداية رئيس شركة الجسر العربى للملاحة، وتعيين اللواء مصطفى الديب رئيسا لمجلس إدارة الشركة بدلا منه لمدة عام، كما شمل القرار تعيين اللواء هشام أبو سنة عضو مجلس إدارة للشركة، واللواء يسرى الأخرس نائب المدير العام، لمدة عام.
وكانت قد حذرت "الهلال اليوم" من انهيار الشركة بعد تكبدها خسائر فادحة نتيجة سوء الإدارة ، ونشرت تقريرا مفصلا تحت عنوان "المخالفات المالية تقود الجسر العربى للانهيار برعاية وزارة النقل" حيث تعد شركة الجسر العربي، واحدة من المؤسسات المساهمة، التي تأسست بموجب اتفاقية التعاون الملاحي، بين مصر، والأردن، والعراق، في أواخر نوفمبر 1985، برأس مال 6 ملايين دولار. وفي منتصف أبريل 2014، وتم زيادته إلى 100 مليون و500 ألف دولار.
وشهدت الفترة الأخيرة، حالة من التردي في أعمال الشركة؛ تكبدت على إثرها خسائر فادحة، بسبب انتشار المخالفات المالية، والمحسوبية والواسطة، وإهدار المال العام، وهو ما دفع وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، إلى مطالبة مجلس إدارة الشركة بخفض نفقات، ورواتب مسؤولي الشركة إلا أنهم أعلنوا رفضهم لقرار الوزير؛ على اعتبار أن خفض الرواتب لن يوقف الخسائر، أو يحد من العجر في المصروفات.
وتمتلك الشركة أسطولا ضخما من السفن، يعمل في مجال نقل البضائع، والمسافرين عبر خط بحري منتظم، بين ميناء العقبة الأردني ومرسى نويبع المصري، وبدأت العمل ببواخر مستأجرة، قبل أن تمتلك أسطولها الخاص المكون من سبع وحدات بحرية، تقدر قيمتها بأكثر من 140 مليون دولار، وسط خطط من الشركة لتعزيز قوة أسطولها في المستقبل القريب.