الخميس 16 مايو 2024

بينهم المصابين باللوكيميا.. 4 فئات ممنوعة من التطعيم ضد شلل الأطفال

التطعيم ضد شلل الأطفال

تحقيقات2-12-2021 | 12:53

إسراء خالد

تتضافر جهود الدولة لعلاج شلل الأطفال، وتعد مصر من أوائل الدول التي بدأت في الترصد البيئي لفيروسات شلل الأطفال؛ إذ يتم جمع عينات من محطات الصرف الصحي بجميع محافظات الجمهورية للتأكد من عدم وجود فيروسات شلل أطفال بها، وتنفذ مصر سنويًّا حملات لتطعيم جميع الأطفال أقل من خمس سنوات ضد مرض شلل الأطفال بالطعم الفموي.

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال خلال الفترة من 19 ديسمبر ولمدة 4 أيام، والتي تستهدف تطعيم 16.5 مليون طفل من سن يوم وحتى 5 سنوات.

وأوضحت الوزارة أن مرض شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، ويستطيع أن يحدث شلل تام في غضون ساعات، مشددة على أهمية تطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال بالتطعيمات الروتينية، وأيضًا عن طريق الحملات القومية التي تطلقها وزارة الصحة والسكان.

وأكدت وزارة الصحة أن شلل الأطفال يصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وينتقل عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياه الملوثة أو الطعام.

مواعيد تطعيم شلل الأطفال 2021

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، ثمن جهود منظمة الصحة العالمية في دعم مصر لتوفير أكثر من 41 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال، منوهًا بأنه سيتم تنفيذ حملتين متتاليتين لتطعيم الأطفال، إذ انطلقت الحملة الأولى خلال شهر نوفمبر الماضي، ومن المقرر أن تنطلق الحملة الثانية خلال شهر ديسمبر الجاري، وذلك في إطار الحرص على الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال.

وشدد الدكتور خالد عبدالغفار على ضرورة تنفيذ تلك الحملات بجودة وكفاءة عالية، طبقًا للوائح الصحية لمنظمة الصحة العالمية، والوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين.

تطعيم شلل الأطفال 2021

توجد بعض الفئات الممنوعة من التطعيم ضد شلل الأطفال، والتي حددتها وزارة الصحة والسكان، كالآتي:

- الأطفال المصابين بمرض نقص المناعة الأولية.

- الأطفال المصابين باللوكيميا (سرطان الدم).

- الأطفال الذين يعالجون بأدوية تثبيط المناعة (أدوية السرطان والكورتيزون).

- يؤجل الحصول على اللقاح بالنسبة للأطفال الذين يعانون من أمراض حادة، وارتفاع شديد في درجة الحرارة حتى زوال المرض المسبب لارتفاع درجة حرارتهم.