الأربعاء 15 مايو 2024

إسلام عنان: اللقاحات أقل فاعلية في مقاومة متحور أوميكرون

الدكتور إسلام عنان

أخبار2-12-2021 | 18:16

أماني محمد

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن متحور أوميكرون الجديد بدأ ينتشر في العديد من دول العالم، وغلق المطارات ورحلات الطيران هو إجراء غير فعال ولن يحقق جدوى كبيرة، لأنه مكتشف منذ أسبوع تقريبا فهناك الآلاف يسافرون يوميا، وأصبح هناك عدوى تسمى بالعدوى المجتمعية وليست عدوى من المسافرين فقط، ومصر من المستبعد أن تعود لإجراءات الغلق مرة أخرى.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن المتحور الجديد لا يزال قيد الدراسة وغير معروف هل هو مقاوم للقاحات أم لا أو أشرس في الإصابات، ومن المتوقع أن تنتهي الدراسات بعد نحو 10 أيام، ولا يوجد معلومات كافية حتى الآن، مضيفا أن المتحور الجديد أسرع في الانتشار وهو أمر تحدد قياسا على المعلن من معلومات بشأنه ومقارنته بمتحور دلتا.

وأكد عنان أن التحور الذي شهده أوميكرون موجود على السطح الروتيني الخارجي للبروتين الشوكي للفيروس يجعله أسرع  انتشارا، والتصاقه بخلايا الجهاز التنفسي سيكون أعلى، موضحا أن هذا ما يمكن تأكيده بشأن متحور أوميكرون الجديد، لكن لا  يمكن تحديد مدى شراسته وقوة فاعلية اللقاحات في التصدي له حتى الآن إلا بعد دراسة مستفيضة.

وأشار إلى أن اللقاحات في الغالب ستكون أقل فاعلية في مقاومة متحور أوميكرون لكن لا يمكن تحديد نسبة الفاعلية الآن، فمتحور دلتا أدى لتقليل فاعلية اللقاحات بنسبة من 5% إلى 10%، موضحا أن دول أوروبا مصممة على العودة إلى الغلق مرة أخرى، وهو إجراء ليس له أي فاعلية في مواجهة المتحور الجديد.

وشدد على أن سبب ظهور المتحور الجديد هو عدم حصول النسبة الأكبر من المواطنين على التطعيمات المضادة لكورونا، والحل الوحيد الآن هو أن يحصل الجميع على اللقاح حتى يحمي نفسه من المضاعفات الخطيرة للإصابة وأن تكون الأعراض أخف دون أن يحتاج إلى دخول المستشفى، مشيرا إلى أن نسبة دخول المستشفى مع اللقاح نادرة وكذلك نسبة الوفيات نادرة للغاية.

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة أن مصر تستهدف تطعيم 40 % من السكان بجرعتي اللقاح قبل نهاية العام، وعدد الحاصلين على الجرعتين حتى الآن وصل إلى 15 مليون مواطن، هذا يعني أن هناك 25 مليون مواطن يحتاجون أن يحصلوا على الجرعة الثانية قبل نهاية العام، ومن المفترض بعد 3 أسابيع من الآن أن يكون هذا العدد تحقق، إذا التزم المواطنين بمواعيد الجرعات الثانية فهذا يعني أنه بعد 3 أسابيع سيكون عدد الحاصلين على الجرعتين 40 مليون مواطن.

ولقت إلى أنه إذا بلغ معدل التطعيم في المجتمع إلى أكثر من 60% سيمنع ظهور المتحورات الجديد، إذا قل عن ذلك ستقل فرص انتشار المتحورات الجديدة وأعراضها.

 

Dr.Radwa
Egypt Air