الأربعاء 15 مايو 2024

مذكرة تفاهم بين الـ"جايكا" وجامعة عين شمس للترويج لمراكز التعلُّم المجتمعية على الطريقة اليابانية

جامعة عين شمس

أخبار2-12-2021 | 15:53

أحمد الزغبي

وقّع رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) بمصر أومورا يوشيفومي، مذكرة تفاهم مع الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ومينامي شيننوسكيه رئيس المنظمة اليابانية غير الهادفة للربح "10,000 شخص مجتمعين"، والدكتور حازم راشد عميد كلية تربية بجامعة عين شمس، بهدف الترويج لمراكز التعلُّم المجتمعية اليابانية "الكومينكان"، ولتعزيز ثفافة التعلُّم المجتمعي في مصر.

وأوضح مكتب (جايكا) -في بيان اليوم الخميس- أن مراسم التوقيع عقدت بجامعة عين شمس كما تضمّن مشاركة عبر الفيديو كونفرانس من اليابان.

وأشار إلى أن التوقيع شهد كل من الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس، وممثل السفارة اليابانية بالقاهرة، وأساتذة جامعة عين شمس، وممثلي المنظمة اليابانية غير الهادفة للربح وممثلين من مكتب (جايكا) بمصر. 

وأكد البيان أن هذه المُذكرة تهدف إلى نشر واستدامة نموذج "الكومينكان" في مصر وذلك من خلال إقامة أنشطة في مختلف المجالات لإثراء المهارات المصرية وتنميتها وتطويرها؛ تلبيةً لاحتياجات المجتمعات المحلية في مصر. 

الجدير بالذكر أن مفهوم "الكومينكان" بدأ في اليابان عقب الحرب العالمية الثانية وغايتها تحقيق التنمية من خلال التعلُّم الإجتماعي وتبادل الخبرات والمهارات بين المواطنين، حيث يوجد حالياً أكثر من 14000 "كومينكان" في جميع انحاء اليابان، والذي يلعب دورًا هامًا في التواصل وتبادُل الخبرات من خلال الأنشطة المُجتمعية، بجانب كونه أكثر مراكز التعلُّم المجتمية شهرة بين السُكان المحليين. 

 

Dr.Radwa
Egypt Air