السبت 8 يونيو 2024

شخصية مضيفة الطيران استفزته ,, محمد عبد المعطى : "أرض جو" يناقش تقلبات النفس البشرية

13-6-2017 | 10:25

حوار: أشرف بيومي

مؤلف شاب استطاع أخيرا أن يضع لنفسه مكانة بين كثير من الكتاب في فترة قصيرة، فبدأ في مجال الكتابة السينمائية عامي 2014 و2015، حتى اتجه بعد ذلك للكتابة التليفزيونية في أول أعماله الدرامية الأسطورة عام 2016، الذي استطاع من خلاله أن يخلق لنفسه مكانة في الموسم الدرامي الأشهر خلال العام، إنه المؤلف والسيناريست محمد عبد المعطي، الذي قرر خوض السباق الرمضاني هذا العام من خلال مسلسل "أرض جو"، بطولة الفنانة غادة عبد الرازق، الكواكب التقت به للحديث عن هذا العمل وكواليس تعاونه الأول مع غادة عبد الرازق.. وإليكم نص

كيف جاءت لك فكرة مسلسل "أرض جو"؟

شخصية مضيفة الطيران تمثل حالة بالنسبة لي طوال الوقت وتستفزني، لأن هذه الشخصية طوال الوقت مبتسمة وتتعامل مع الناس بشكل لطيف رغم أنها يمكن أن تتعرض لمصائب مثل أي شخص آخر في أي عمل، ولكن الشخص الآخر يمكن أن يتأثر أو يتعصب أو يعطي انطباعاً سيئاً ولكن المضيفة تتعامل بلطف وهذا ما لاحظته أثناء سفري لأكثر من 25 دولة وأجد الجميع يتعاملون بلطف من جميع الجنسيات، ولذلك فتلك الشخصيات تمثل حالة استفزاز لي لأنني أريد أن أفهم أسباب ذلك، إضافة إلى أن تلك الشخصيات لم يقترب أحد منها في الدراما والسينما العربية ولذلك أردت الدخول لهذا العالم.

ولماذا تم اختيار هذا الاسم تحديدا؟

بعد انتهاء عرض مسلسل الأسطورة العام الماضي، توكلت على الله وقمت بكتابة حدوتة أرض جو، واخترت هذا الاسم لأن له بعدين، أولهما عالم الطيران والضيافة والبعد الثاني فلسفي، فالشق الأول أناقش خلاله رحلات الصعود التي يخوضها الشباب فالجميع يريد الصعود من الأرض إلى الجو رغم وجود خطوات للنجاح يجب أن نخوضها وأنا أقوم بمناقشة هذا الشق بشكل كبير في العمل سواء رحلات الصعود ومخاطرها والمشاكل التي تأتي بسببها من خلال 30 شخصية حول بطلة العمل غادة عبد الرازق وجميعهم لديهم رحلات صعود، أما الشق الثاني فهو البعد الفلسفي أي تقلبات النفس البشرية وهذا هو العالم الذي أحب الكتابة فيه لأن أي كاتب ناجح سيركز على توضيح النفوس البشرية لأبطاله.

هل تشعر أن العمل كُتب خصيصا من أجل غادة عبد الرازق؟

في بداية كتابتي للعمل آخر يوليو الماضي كانت البطلة في قصتي رئيسة طاقم ضيافة جوية في شركة طيران خاصة، وأول فنانة طرأت على بالي كانت غادة عبد الرازق، وقمت باستكمال القصة وعرضتها على المخرج محمد جمعة وغادة وأبدوا إعجابهم بها.

هل تفضل تأخير تقديم الحلقات الأخيرة من العمل تجنبا لعدم حرقها مثلما حدث في الأسطورة العام الماضي؟

لقد انتهيت من كتابة العمل منتصف مارس الماضي، ولكن فريق العمل حريص على عدم تسريب أي حلقات عن طريق بعض الإجراءات واستخدام أكواد معينة لإخراج الحلقات لأشخاص معينة.

وهل هناك علاقة بين أحداث المسلسل وواقعة اختطاف الطائرة المصرية الشهيرة؟

ليس له علاقة بتلك الحادثة الشهيرة، فقد حاول البعض ربط فكرة الاختطاف بطائرة مالطا، ولكن هذا الكلام ليس له أي علاقة بالحقيقة.

هل ترى أن الكتاب الشباب نجحوا في إثراء الدراما المصرية؟

لاشك أن الكتاب الكبار لدينا قدموا أساس الدراما المصرية ووصلوا بها إلى مناطق بعيدة جعلت العالم العربي كله يشاهدها ولكن الكُتاب الشباب خاضوا مرحلة نجاح ثانية وجديدة للدراما المصرية ولكن ليس بالتأكيد جميعهم، فمن بين عشرات الكُتاب الجدد لن يستمر ويحقق صدى سوى عدد قليل، ولكن بشكل عام هناك تطور ومواكبة للدراما العالمية وفي نفس الوقت الدراما هي العالم والحياة ولذلك لابد أن تكون مواكبة لجميع الأعمار وليس لفئة معينة.

بعد نجاح مسلسل الأسطورة العام الماضي، فهل ترى أن "أرض جو" يمثل تحدياً كبيراً لك للخروج بنفس الشكل؟

النجاح بإيد ربنا، وطالما أنني مخلص في عملي وقدمت آخر طاقاتي ذهنيا وبدنيا وأرضي ربي وضميري فأثق في ربي أنه يحمل لي نجاحاً كبيراً، وأنا أثق فيه وفي فريق العمل وفي جماهيرية وموهبة غادة عبد الرازق، فمسلسل أرض جو لديه جميع مقومات النجاح وأتمنى أن يحقق ذلك وأن يحقق كل مشروع أقدمه ذلك لأنه يكون جزءاً مني.

هل تعتقد أن العرض الحصري لأي عمل يؤثر عليه بالسلب، نظرا لوجوده على قناة واحدة فقط؟

لا توجد مشكلة في ذلك، فهناك أعمال تُعرض على العديد من القنوات ولا تحقق مشاهدة، فالمشاهد أصبح ذكياً ومطلعاً ويفهم ما يعجبه وما لا يعجبه.

كيف ترى المنافسة بين الأعمال الدرامية هذا العام؟

المنافسة جميلة والعام الماضي أيضا كانت المنافسة صعبة، ولكن في النهاية الجمهور هو الحكم والمنافسة شئ شريف والمستفيد منه هو المشاهد المصري، وأتمنى النجاح والتوفيق لزملائي ولكن بالتأكيد أن يكون مسلسلي رقم واحد.

وماذا عن كواليس العمل مع غادة عبد الرازق، فهل تتدخل في السيناريو؟

نحن فريق عمل واحد وأنا وغادة أصدقاء ونتناقش في كل شئ سواء الديكور أو الاسكريبت أو الإخراج ومعنا المخرج محمد جمعة، وأيضا في التمثيل، فنحن "تيم ورك" ونتحدث في جميع وجهات النظر ونعتمد على إقناع كل طرف للآخر دون أي تدخلات، فغادة فنانة ظريفة وموهوبة وتفهم في الدراما وخبرة كبيرة وبالتأكيد لها وجهات نظر نتناقش بها ولكن لا تكابر معنا وأنا مرتاح في العمل معها ومع جمعة.

لماذا انتشرت الأعمال الجماعية بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة من وجهة نظرك؟

أنا أرى أن هذا الأمر صحي جدا ولطيف، لأن الحدوتة أصبحت هي التي تحكم جودة العمل، وأنا سبق وقدمت الأعمال الجماعية في سكر مر، والآن أقدم عمل بطولة نجمة وأرى أن الحدوتة هي التي تحكم سواء لنجم أو لمجموعة من النجوم.

بعد تقديمك لسكر مر عام 2015، هل هناك أي مشروعات سينمائية جديدة؟

الفكرة أنني انشغلت بتقديم الأسطورة عام 2016، والآن أرض جو في 2017، وأنا لا استطيع العمل سوى في مشروع واحد فقط لأن صاحب بالين كذاب وصاحب ثلاثة فاشل، ولكن لدي فكرة سأقوم بالبدء في كتابتها بعد انتهاء عرض المسلسل.