الخميس 23 مايو 2024

تدريب 75 ألف معلم على أساليب الدمج.. جهود مكثفة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب الدمج

تحقيقات3-12-2021 | 13:53

إسراء خالد

تولي الدولة المصرية في ظل القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمامًا كبيرًا لذوي الاحتياجات الخاصة، لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع مع غيرهم من الأصحاء والمساواة بينهم، في محاولة لتحقيق التنمية الشاملة بشكل منصف.

وشهد قطاع التعليم اهتمامًا واضحًا بتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير كافة الوسائل التي تساعدهم على التعلم بطريقة جيدة، وتحتفل وزارة التربية والتعليم سنويًا باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة والذي يصادف 3 ديسمبر من كل عام.

وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطورالتالية، جهود الدولة لتنمية تعليم طلاب الدمج، إذ تم توقيع بروتوكولات مع عدد من الوزارات وأعرق الجامعات المصرية ومنظمات المجتمع المدني، إلى جانب عقد شراكات مع منظمات أجنبية ومحلية لتقديم دعم تكنولوجي للمدارس الدامجة وتأهيل الكوادر التعليمية.

تعليم طلاب الدمج

- زاد عدد الطلاب المدمجين ليصل إلى نحو 108224 طالبا وطالبة موزعين على 19005 مدارس على مستوى الجمهورية للعام 2020/ 2021 مقارنة بـ (17229) طالبا وطالبة للعام 2016/2017.

- صدر القرار الوزاري رقم (252) لسنة 2017 والذى ينص على أن كل المدارس دامجة، تيسيرًا على أبنائنا ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم.

- عقدت وزارة التربية والتعليم تدريبات تخصصية ونوعية لما يزيد عن 75 ألف معلم، على أساليب نظام الدمج والتعامل مع الطلاب المدمجين، وجاري الإعداد لتدريب 100 ألف معلم.

- تم تطوير المناهج بالتعاون مع مدير عموم تنمية المواد الدراسية، ومركز تطوير المناهج بالإضافة إلى إعداد وثيقة معايير مناهج التربية الخاصة، ومواءمتها لطلاب الدمج في ضوء نظام التعليم الجديد 2.0.

- تجهيز نحو 500 غرفة مصادر تعلم.

- عقد تدريبات لأكثر من 5400 معلم ومدير وأخصائي لتدريبهم علي التعامل مع الطلاب المدمجين

- توفير الدعم التكنولوجي لقرابة 300 مدرسة دامجة بعدد من المحافظات.

- جاري تجهيز 30 غرفة مصادر وتقديم دعم تكنولوجي لـ (1300) مدرسة دامجة.

-  تم عقد لقاءات توعوية لنشر ثقافة الدمج في جميع المحافظات استهدفت نحو 10 آلاف معلم وأخصائي ومديري المدارس.

-  أقيمت لأول مرة فصول مزدوجي ومتعددي الإعاقة بمصر وبلغ عددها 11 فصلا بدأ العمل بها منذ إعلان الرئيس السيسي عام 2018 عامًا لذوي الإعاقة.

- دعم مركز العاشر من رمضان لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالعديد من المتخصصين من حملة الماجستير والدكتوراه بالتعاون مع كلية علوم ذوي الإعاقة لاستقبال 500 حالة يوميًا مجانًا لتقديم الدعم لهم.

-  إطلاق أنشطة سنويًا علي المستوي المحلي والإقليمي والجمهور للاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، وتتمثل في مسابقات متنوعة لكرة القدم للصم والفكري والدمج وكرة الهدف للمكفوفين.

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2021

يأتي الاحتفال هذا العام باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، تحت شعار «قيادة ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة للوصول إلى عالم شامل وميسر ومستدام للجميع بعد جائحة كورونا»، والذي يوجه كافة فئات المجتمع أن يكونوا على وعي عام بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والنظر إليهم باعتبارهم شركاء في الوطن والتنمية.

تناولت أجزاء من أهداف التنمية المستدامة قضية الإعاقة خاصًة فى الأجزاء المتعلقة بالتعليم والنمو والتوظيف وعدم المساواة وإمكانية تسهيل الوصول إلى التجمعات السكانية، بالإضافة إلى جمع البيانات ورصد أهداف التنمية المستدامة.

اقرأ أيضًا:

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.. ذوى الهمم فى مصر 11% من السكان