الجمعة 17 مايو 2024

فى يومهم العالمي.. 80% من ذوي الإعاقة يعيشون فى البلدان النامية

اليوم العالمي للإعاقة

طبيب الهلال3-12-2021 | 16:57

شيماء عمار

 يوافق اليوم الجمعة 3 ديسمبر، اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتم تخصيصه من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الإعاقة، بهدف  زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

 وبحسب منظمة الصحة العالمية  فإن هناك نحو مليار شخص أي حوالي 15 في المئة من سكان العالم يعانون من الإعاقة، وهناك توقعات بزيادة العدد لارتفاع أعداد المصابين بالشيخوخة وعلى الرغم من وجود صلة بين الإعاقة والحرمان، فلا يتساوى جميع الأشخاص ذوي الإعاقة في مستوى الحرمان.

 ووفقا لمنظمة الأمم المتحدة يعيش 80 في المئة من أصل مليار شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في البلدان النامية، وهناك نحو 46%  من المسنين الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر هم من ذوي الإعاقة.
ويُحتمل أن تعاني واحدة من كل 5 نساء من إعاقة ما أثناء حياتها، بينما يعاني واحد من كل عشرة أطفال من الإعاقة، كما يعتبر الأشخاص ذوو الإعاقة هم من بين الأكثر تضررا من فيروس كورونا (كوفيد - 19) في العالم.

 وذكرت المنظمة أنه مع استمرار المجتمع الدولي والحكومات في محاربة تفشي جائحة كورونا، ورسم مسار إلى الأمام، من الهام أن يكون إدراج الإعاقة أمرًا محوريًا لتخطيط النظام الصحي، وتدعيم الأنظمة الصحية القوية للطوارئ.