الأربعاء 26 يونيو 2024

رسميا.. "الأمن الداخلى" الأمريكى يعلق حظر دخول الأجانب

4-2-2017 | 21:25

د ب أ:

أعلنت وزارة الأمن الداخلى الأمريكى تفعيل قرار التراجع عن إلغاء تأشيرات دخول الأجانب إلى الولايات المتحدة مؤقتا، وفقا لقرار قضائى، مؤكدة تعليق أى إجراءت تنفذ البنود المستهدفة من الأمر التنفيذى للرئيس دونالد ترامب.

وقالت الوزارة فى بيان اليوم، إن هذا يشمل إجراءات لتجميد العمل بقواعد من شأنها تصنيف المسافرين لصالح "إجراء تنفيذى يخضع لأمر ترامب".

ويعنى هذا أن اللاجئين والأشخاص الآخرين من الدول السبع ذات الأغلبية المسلمة، الذين سبق الإعلان عن منعهم من السفر، سيتمكنون من دخول الولايات المتحدة.

وانتقد ترامب، اليوم، حكما أصدره قاض اتحادى فى مدينة سياتل علق مؤقتا تنفيذ قراره الخاص بحظر دخول البلاد على مواطنى الدول السبع.

وكتب الرئيس الأمريكى عبر حسابه على "تويتر": "إن رأى هذا المسمى بالقاضى الذى يسلب أساسا إنفاذ القانون من بلدنا، أمر مثير للسخرية وسيتم إبطاله".

كان قاضى المحكمة الجزئية الأمريكية فى سياتل جيمس روبارت، استجاب لطلب النائب العام لولاية واشنطن بوب فيرجسون، بالوقف الفورى لأمر ترامب التنفيذى فى عموم البلاد، وقضى أنه قد يتسبب خلافا لذلك فى "ضرر لا يمكن إصلاحه".

وذكر روبارت، الذى تم ترشيحه للمحكمة من جهة الرئيس الجمهورى الأسبق جورج دابليو بوش، أنه من المرجح أن تثبت دعوى الولاية ضمنيا أن الأمر غير دستورى.