الجمعة 28 يونيو 2024

في يوم الإعاقة.. جامعة عين شمس: عقولهم ذات قدرات خاصة وعوضهم الله بالموهبة

الدكتورة هويدا الجبالي عميدة كلية الدراسات العليا للطفولة

طبيب الهلال3-12-2021 | 22:07

شيماء عمار

 قدمت الدكتورة هويدا الجبالي، عميدة كلية الدراسات العليا للطفولة، رئيس مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس، التحية لجميع الفئات من ذوي الاحتياجات والقدرات الخاصة، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي المخصص لهم من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992، الموافق 3 ديسمبر من كل عام.

وقالت "الجبالي" خلال تصريحات صحفية اليوم الجمعة: في اليوم العالمي للإعاقة نشارك العالم للاحتفال بهذه الفئة الغالية على قلوبنا، مضيفة أنه في الثالث من ديسمبر لليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، المخصص لهم من قبل الأمم المتحدة، نحن أول من يمد يده للتعاون مع هذه الدعوة الكريمة من الأمم المتحدة، ولا نتأخر على هذه الشريحة في أي دعوة فيها إكرام للطفل أو جبر خاطره وتعزيز شأنه، مشيرة إلى أن أي دعوة كريمة من شأنها رعاية الإنسان وإكرام خاطرة نحن نتعاون من أجلها، ونسخر كل الإمكانات لهم داخل مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس.

ولفتت رئيس مجلس إدارة مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى أن هذه الشريحة من المجتمع شديدة الأهمية، ولا تخلو أي عائلة أو منزل  سواء من أقاربنا وجيراننا من شخص من ذوي القدرات الخاصة الجسدية أو الذهنية أو الصم أو البكم.

وأوضحت، أن جامعة عين شمس تحت رعاية الدكتور محمود المتيني تولي هذه الشريحة الواسعة أهمية خاصة، لأنهم أصحاب قدرات غير عادية و فائقة، يتميزون بالذكاء والإصرار والتحدي عوضها الله عز وجل بمواهب في مجالات أخرى، والمركز يتعامل مع هذه الفئة على أنهم أبطال، وعلينا استغلال هذه المواهب وخدمتها ورعايتها وتنمية مواهبها والاستفادة من قدراتها في المجتمع.

وطالبت الجبالي، كل وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني أن نتفق على تسمية هذه الشريحة بذوي القدرات أو الاحتياجات الخاصة.