السبت 27 ابريل 2024

فتح تحقيق جديد بحق بولسونارو على خلفية نشره معلومات غير صحيحة

الرئيس جايير بولسونارو

عرب وعالم4-12-2021 | 12:23

دار الهلال

أمر قاض في المحكمة الفدرالية العليا في البرازيل بفتح تحقيق جديد بحق الرئيس جايير بولسونارو لنشره معلومات كاذبة في مقطع فيديو يربط بين اللقاح المضاد لكوفيد ومرض الإيدز.

ويأتي قرار القاضي ألكسندر دي مورايس، عضو أعلى هيئة قضائية برازيلية، ردا على طلب من لجنة في مجلس الشيوخ اتهمت في أكتوبر رئيس البلاد بارتكاب جرائم خطيرة خلال الوباء. ويُضاف القرار إلى 5 تحقيقات أخرى فُتِحت بحق بولسونارو من دون أن تصل إلى نتيجة حتى الآن.

ويتعلق موضوع هذا التحقيق الجديد بمقطع فيديو يستشهد فيه الرئيس اليميني المتطرف بتقارير حكومية يُفترض أنها رسمية في المملكة المتحدة "تشير" إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا يطورون مرض الإيدز "أسرع بكثير من المتوقع".

لكن الحكومة البريطانية أكدت أن هذه المعلومة غير صحيحة. كما نفت الجمعية البرازيلية للأمراض المعدية، ومنظمات طبية أخرى، صحة هذه المعلومة.

وتم سحب الفيديو من منصات فيس بوك وإنستجرام ويوتيوب. كما قررت منصة الفيديو تعليق قناة بولسونارو لمدة أسبوع. وفي أغسطس، قررت المحكمة العليا فتح تحقيق ضد بولسونارو بسبب "التشهير" في قضية تتعلق بنظام التصويت الإلكتروني البرازيلي.

Dr.Randa
Dr.Radwa