الثلاثاء 28 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم .. تنظيم ورشة عمل حول دور البحث العلمي في التنمية على المستوى القومي والإفريقي

وزير التعليم العالي

تحقيقات4-12-2021 | 15:58

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 4-12-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تقريرًا مقدمًا من الدكتور عماد عويس، رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، حول تنظيم ورشة عمل تحت عنوان "دور البحث العلمى بمصر فى تنمية المجتمع على المستوى القومى والإفريقى"، وإعلان رئيس جامعة طنطا، الدكتور محمود زكي، أن الجامعة توجه، غدا الأحد، قافلة طبية إلى محافظة الوادي الجديد للمرة الثانية استجابة لطلبات الأهالي.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، توضيح الدكتورة عزة كمال، مدير إدارة التربية الخاصة بالتربية والتعليم أمين عام المجلس الاستشاري للتربية الخاصة بشمال سيناء، أن مديرية الأمن بشمال سيناء، نظمت احتفالا خاصا لتكريم ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة.

وأضافت عزة - في تصريح اليوم السبت- أن هذا الاحتفال يقام سنويا بهذه المناسبة، وذلك في إطار اهتمام الدولة والقيادة السياسية بذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تمكينهم ودمجهم في المجتمع ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم، مشيرًة إلى الدور الذى يقوم به المجلس الاستشارى للتربية الخاصة برئاسة المحافظ في مساعدة ذوي الهمم وعرض مشاكلهم والمساهمة في حلها، وتقديم كافة التيسيرات الخاصة بهم في مختلف مجالات : التعليم والعمل والإسكان وباقي الخدمات المتنوعة .

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان رئيس جامعة طنطا، الدكتور محمود زكي، أن الجامعة توجه، غدا الأحد، قافلة طبية إلى محافظة الوادي الجديد للمرة الثانية استجابة لطلبات الأهالي وذلك بعد أن شهدت القافلة الأولى في مركز الخارجة في نوفمبر الماضي إقبالا كبيرا ونجحت في تقديم خدماتها الطبية لـ 2032 حالة وإجراء 49 عملية جراحية بالمجان لأبناء الوادى الجديد. 

وأضاف زكي - في بيان للجامعة اليوم - أن هناك أولوية لدعم المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، موضحًا أن القافلة تم إطلاقها بالتعاون مع اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، حيث تجوب القافلة القرى والمراكز الأكثر احتياجًا.

وأشار إلى أنه سيتم توقيع برتوكول تعاون مع المحافظ محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد لتعزيز سبل التعاون بين الجامعة والمحافظة في القطاع الطبى، مؤكدا أن قوافل الجامعة قد وصلت إلى المحافظات الحدودية.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تقريرًا مقدمًا من الدكتور عماد عويس، رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، حول تنظيم ورشة عمل تحت عنوان "دور البحث العلمى بمصر فى تنمية المجتمع على المستوى القومى والإفريقى"، وذلك ضمن فعاليات مشاركة مصر  المستمرة فى معرض اكسبو دبى والذى يمتد من (1 أكتوبر وحتى 31 مارس)، وذلك بمشاركة د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى، ود. ولاء شتا المدير التنفيذى لصندوق العلوم والابتكار والتكنولوجيا، ود. محمد هاشم رئيس المركز القومى للبحوث، ود. عماد عويس رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات.

أشار التقرير إلى أن الورشة تضمنت استعراضًا لمساهمة البحث العلمى فى تطوير الصناعة المصرية وزيادة الناتج المحلى وتنمية المجتمع، حيث قدم د. عماد عويس أمثلة متنوعة لنجاحات المركز فى نقل وتوطين التكنولوجيات المختلفة وبناء القدرات بالعديد من القطاعات الصناعية ومنها النجاح فى تصنيع فارغة محرك سيارة ضمن خطة تصنيع (سيارة مصرية بنسبة 100%) بالتعاون بين مركز بحوث وتطوير الفلزات ووزارة الإنتاج الحربى وجامعة القاهرة وإحدى الشركات (بالقطاع الخاص).

أقرأ أيضًا:

بعد نقل قاطني «عزبة أبو قرن» إليها.. 10 معلومات عن مدينة معًا بـ«السلام»

لمواجهة ٱي متحور .. اعرف كيفية الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

برواتب تصل لـ6500 جنيه.. «الشباب والرياضة» تعلن عن عدد من الوظائف الشاغرة