الأحد 12 مايو 2024

"التصديري للصناعات الغذائية": تنظيم بعثات تجارية لـ5 دول إفريقية فى 2022

التصديري للصناعات الغذائية

اقتصاد5-12-2021 | 18:43

دار الهلال

قال علاء الوكيل رئيس لجنة إفريقيا وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إنه سيتم تنظيم بعثات تجارية لـ5 دول أفريقية خلال العام المقبل، وذلك في إطار استراتيجية المجلس لزيادة صادراته خاصة للسوق الأفريقية. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي اليوم /الأحد/ للإعلان عن انطلاق فعاليات معرض (فوود أفريكا) وهو المعرض التجاري الدولي السادس للأغذية والمشروبات والمقرر إقامته خلال الفترة (12 - 14) ديسمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية بمشاركة وأكثر من 400 عارض دولي ومحلي من أكثر من 28 دولة.

وأضاف الوكيل أن أولى البعثات الجاري الإعداد لها للسوق الكينية خلال يناير المقبل، حيث أنه من المستهدف تنظيم بعثة تجارية إلى موريشيوس ومدغشقر وغانا والسنغال، موضحًا أنه سيتم تحديد موعد البعثات بما يتوافق مع الظروف الحالية في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا وما تقوم به بعض الدول من اجراءات احترازية تصل إلى الغلق أحيانًا. 

ولفت إلى أنه سيتم أيضًا المشاركة في معارض دولية للترويج للمنتجات خاصة للشركات الصغيرة والتي لا تستطيع تحمل تكاليف المشاركة، منوها بأنه سيتم المشاركة في معرض أنوجا الذي سيقام في ألمانيا. 

وأشار إلى استهداف المجلس تنظيم بعثات تجارية أخرى لعدد من الدول‏ غير الأفريقية مثل البرازيل في أمريكا الجنوبية والصين، فضلًا عن بعض الدول المنتقاة في الوطن العربي. 

وأكد أن ذلك استكمالًا للخطة التي ينفذها المجلس منذ العام الماضي لتعزيز تواجد المنتجات المصرية في الأسواق الأفريقية، حيث تم تنظيم زيارات لكل من السودان وتنزانيا وأوغندا، والتي سبقها اعداد بعثات تحضيرية لهذه الدول لترتيب اللقاءات الثنائية واللقاءات مع الجهات الحكومية في تلك الدول. 

ونوه بأن ظهور تأثير تلك البعثات التجارية الترويجية يحتاج ما بين 6 أشهر إلى عام، خاصة في ظل أوضاع كورونا وتداعياتها والمتمثلة في صعوبة عمليات النقل، فيوجد حاليًا نقص في الحاويات وبعض الخطوط الملاحية لم تعد تصل لبعض الموانئ مما يؤثر على قيمة الصادرات لأفريقيا.

وتوقع زيادة صادرات الصناعات الغذائية إلى السوق الأفريقية خلال العامين المقبلين بنسبة 75%، مشيرا إلى صادرات الصناعات الغذائية لأفريقيا خلال 9 أشهر من 2021 بلغ 300 مليون دولار.

من جهتها.. قالت داليا قابيل نائب رئيس شركة (كونسبت) المنظمة للمعرض إن معرض (فوود أفريكا) يعد من أكبر المعارض التجارية الدولية المتخصصة في الصناعات الغذائية والزراعية على مستوى القارة الأفريقية.

وأضافت أنه يشارك في المعرض معظم شركات سلع الصناعات الغذائية وخاصة منتجات الألبان والجبن، ومنتجات الخضروات والفاكهة المجمدة، والمكرونة، والشكولاتة والحلويات، والمخبوزات والحلوى، والعصائر والمشروبات، والأغذية المحفوظة والتمور والتمور المصنعة، موضحة أن الشركات المشاركة بالمعرض تنقسم إلى 60% محلية و40%؜ دولية.

وأوضحت أن روسيا لها مشاركة مميزة بالمعرض بـ30 شركة، وسيتم تنظيم مؤتمر صحفي بحضور نائب وزير الزراعة الروسي وعدد من الشركات الروسية بالاستثمار في السوق المصري، منوهة بأن المملكة العربية السعودية ستشارك بـ20 شركة، والأردن بـ9 شركات، وبولندا والإمارات بـ15 شركة لكلا منهما والهند متواجدة بـ25 شركة وباكستان 15 شركة. 

وأكدت أن المعرض يعد فرصة مميزة للشركات المحلية والدولية الراغبة في دخول سوق الأغذية المحلي في أفريقيا والتي تشهد زيادة في الطلب، مضيفة أن معرض (فوود أفريكا) يمثل بوابة لتعزيز صادرات الشركات المصرية نحو السوق الأفريقية وأيضا العربية والأوروبية.

وذكرت أن مصر أصبح لديها القدرة على توفير حجم غذائي غير مسبوق للقارة الأفريقية والمساهمة بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي لأفريقيا، الأمر الذي يؤكد على ريادة مصر للقارة السمراء وقدرتها على تخطي الأزمات خاصة في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا على الصعيد العالمي.

وأضافت أنه بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والمجلس التصديري للصناعات الغذائية سيتم استقدام بعثة مشترين دوليين من 350 دولة، لافتة إلى أن معرض (فوود آفريكا 2021) سيضم 4 فعاليات كبرى على هامشه متمثلة في (باك بروسيس) للتعبئة والتغليف و(سي فوود آفريكا) و(فريش آفريكا) و(دايتس آفريكا)، بالإضافة إلى المؤتمر والذي يضم ندوات مختلفة وورش عمل عن سلامة الغذاء، والتصدير لأفريقيا، والتكنولوجيا في قطاع الصناعات الغذائية والتغليف وغيرها.

وبدوره.. قال تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن قيمة صادرات مصر الغذائية خلال أول 9 أشهر من العام الحالي بلغت 3.1 مليار دولار بزيادة 18% عن إجمالي صادرتها لعام 2020 والتي كانت قد بلغت 2.6 مليار دولار. 

وأضاف أن السودان والصين والمغرب وسوريا وأمريكا وألمانيا على رأس قائمة أهم الدول التي ارتفعت صادرات الأغذية المصرية إليها خلال الفترة (يناير - سبتمبر) 2021 مقابل الفترة ذاتها عام 2020، حيث زادت نسبة واردات السودان لتصل لـ137 مليون دولار بزيادة 142%، فضلًا عن الصين التي وصلت إجمالي وارداتها لـ102 مليون دولار بزيادة 203% عن العام الماضي، لتعد الصين من أهم 10 دول مستوردة من مصر. 

وأشار إلى أن الصادرات الغذائية والزراعية تمثل أكبر صادرات مصرية غير بترولية حيث تستحوذ على 25% من إجمالي الصادرات، ولدينا تميز في بعض المنتجات الزراعية مثل الموالح والفراولة والبصل المجحف وغيرها من المنتجات. 

ولفت إلى أن هناك منتجات تُطلب بالاسم، ونبذل جهودًا كبيرة لزيادة معدل التصدير، حيث تم تشكيل بعثة مشترين دولية للمعرض هدفها مساعدة الشركات المصرية على نفاذ منتجاتها للأسواق الدولية.

وأضاف أن الدول العربية تستحوذ على النصيب الأكبر من الصادرات الغذائية المصرية بمعدل 65%، ويأتي بعد ذلك السوق الأوروبية ثم الأفريقية وأمريكا وباقي تكتلات العالم.

Dr.Radwa
Egypt Air