الأربعاء 8 مايو 2024

بتوجيهات الرئيس الإنسان.. دعم وتمكين ذوي الهمم استراتيجية مصر بالجمهورية الجديدة

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات5-12-2021 | 21:51

أماني محمد

أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا بدعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة منذ توليه مقاليد الحكم، وتعد احتفالية "قادرون باختلاف" حدثا سنويا للقاء الرئيس السيسي بذوي الاحتياجات الخاصة، وتحقيق أمنياتهم وطموحاتهم.

وأصدر الرئيس السيسي خلال الاحتفالية اليوم عددا من الإجراءات كما وجه بدراسة إنشاء صندوق قادرون باختلاف لدعم الأشخاص الهمم، وهو أمر يعكس اهتمام الرئيس بدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك زيادة وتمكينهم وتأهيلهم لسوق العمل وهو أمر كان من مطالبهم.

 

ذوي الاحتياجات الخاصة على رأس اهتمامات الرئيس

ومن جانبها، قالت الدكتور هبة هجرس، عضو المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس، إن احتفالية قادرون باختلاف اليوم بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي هي استمرار للاهتمام والدعم الكبير الذي يوليه الرئيس السيسي لهذه الفئة، موضحة أن الاحتفالية أصبحت موعدا هاما بين الرئيس السيسي وبين ذوي الإعاقة.

وأكدت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الاحتفالية تشعر أصحاب الهمم بدعم الرئيس لهم كأب وكرئيس للدولة وأنه لا ينساهم، موضحة أن هذا يؤكد لذوي الاحتياجات الخاصة أنهم لن يتعرضوا للتهميش أو النسيان وأنهم وضعوا على أولويات الرئيس السيسي، ما يجعلهم على رأس أولويات كل الأجهزة والوزارات.

وأوضحت هبة هجرس أن توجيهات الرئيس السيسي بإنشاء صندوق قادرون باختلاف سيتم ترجمتها بالتأكيد من قبل مجلس النواب والشيوخ لبدء وضع شكل ومضمون للصندوق، مضيفة أن هناك صندوق عطاء وهو صندوق سيادي يدعم قانون الأشخاص ذوي الإعاقة واحتياجاتهم في المحافظات والوزارات المختلفة، لأن القانون به الكثير من النصوص التي تحتاج إلى التفعيل.

وأشارت إلى أن الإتاحة وتيسير المواصلات هي من الخطوات المهمة التي يحتاجها الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك تيسير التعليم والانتقالات، مضيفة أن وجود مثل هذا الصندوق يعطي فرصة كبير أن يكون داعما ماليا لتنفيذ احتياجات ومتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة على أرض الواقع.

 

دعم تمكين وتأهيل ذوي الهمم

فيما قالت ابتهاج الطوخي، عضو لجنة التضامن وذوي الإعاقة بمجلس النواب، إن احتفالية قادرون باختلاف اليوم بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي حملت أبعادا إنسانية وقرارات وتوجيهات مهمة لدعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم، مضيفة أن الاحتفالية تنظم بشكل سنوي وتحمل جوانب إنسانية بين الرئيس والمشاركين.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الرئيس السيسي هو أب إنسان قبل أن يكون رئيسا للجمهورية، وأعلن مجموعة من الإجراءات لدعم وتمكين ذوي الهمم منها توجيهه بدراسة إنشاء صندوق قادرون باختلاف وكذلك إجراءات أخرى منها تضمين مشروعات حياة كريمة بمتطلبات ذوي الهمم والتنسيق بين أجهزة الدولة والوزارات المعنية لتدريب وتأهيل الشباب من ذوي الهمم.

وأضافت أن كل هذه الإجراءات هي توجيهات رئاسية وسيتم تفعيلها على الفور، وهي كلها كانت من مطالب ذوي الهمم حيث تم تقديم العديد من طلبات الإحاطة واقتراح برغبة في مجلس النواب، في بعض هذه الإجراءات ومن بينها تدريب وتشغيل الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحة أن هذه التوجيهات هي دعم كبير لذوي الهمم وستعطي دفعة لهم.

وأشارت إلى أن التدريب والتأهيل كلها كانت من مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة لأنهم فئة خارقة ويمتلكون العديد من المواهب ويحتاجون للتدريب والتأهيل لمواكبة سوق العمل ويكونوا متابعين للمستجدات وآخر احتياجات سوق العمل.

Egypt Air