الجمعة 21 يونيو 2024

كيشيدا: اليابان تسعى لدفع الصين لاتخاذ سلوك مسؤول

اليابان

عرب وعالم6-12-2021 | 12:19

دار الهلال

 قال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، اليوم /الاثنين/، إن حكومة بلاده ستسعى لدفع الصين لاتخاذ سلوك مسؤول، وستقوم ببناء علاقات مستقرة وذات طابع بناء مع بكين.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني، مقدمًا برنامج عمل حكومته أمام البرلمان أنه "في ما يتعلق بالصين، سنصر في كل مجال يجب الإصرار فيه، وسنطالب الصين بحزم باتخاذ إجراءات مسؤولة، والتعاون في حل المشاكل المشتركة، والسعي لبناء علاقات بناءة ومستقرة". وفي حديثه عن العلاقات مع كوريا الجنوبية، وصف رئيس الحكومة اليابانية هذه الدولة بـ"الجار المهم"، مؤكدًا أن بلاده ستبني العلاقات معها.

وأكد كيشيدا مجددًا أنه مستعد لعقد لقاء شخصي مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، دون أية شروط مسبقة. وأوضح رئيس الحكومة اليابانية، أن طوكيو تسعى لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع بيونج يانج، مشيرًا في الوقت نفسه إلى ضرورة حل موضوع برنامج كوريا الشمالية الصاروخي - النووي، وكذلك مشكلة المواطنين اليابانيين الذين اختطفتهم المخابرات الكورية الشمالية.

وشدد رئيس الحكومة اليابانية على أن "مشكلة المواطنين المختطفين، هي أهم مشكلة".

ونوه كيشيدا بأن حكومته ستواصل التعاون النشط مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ومع الدول الأوروبية، وستسعى لجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حرة ومفتوحة من خلال تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة وأستراليا والهند.