السبت 18 مايو 2024

"أ ف ب" وجوجل فرنسا تطلقان مشروعًا لمكافحة الأخبار الكاذبة خلال انتخابات 2022

جوجل

عرب وعالم6-12-2021 | 14:18

دار الهلال

أعلنت وكالة فرانس برس "أ ف ب" وجوجل فرنسا، اليوم /الاثنين/، إطلاق برنامج لمكافحة المعلومات المضللة يُطلق عليه اسم "مكافحة الأخبار الكاذبة" وذلك في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة في البلاد.

وذكر بيان صحفي مشترك، أن الجانبين أعلنا أن "برنامج التدريب والتعاون هذا سيستند إلى تحالف من وسائل الإعلام ومنظمات تدقيق الحقائق المعنية بمكافحة المعلومات المضللة"، حسبما ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم في موقعها على الإنترنت. ويقوم هذا التحالف على خمس ركائز رئيسية: أولاً، التدريب الموضوعي عبر الإنترنت اعتبارًا من منتصف يناير المقبل يشمل جميع وسائل الإعلام ومؤسسات تدقيق الحقائق الأعضاء في التحالف، لتعليم الصحفيين التحقيق الرقمي (مكافحة التنمر عبر الإنترنت، وتحسين عمليات المراقبة، وغيرها).

ثانيًا، إنشاء منصة تعاونية لتبادل وجهات النظر بين أعضاء التحالف والتي ستتضمن نظامًا للإبلاغ عن أي محتوى كاذب أو مضلل ينشره الجمهور. وثالثًا، يرتكز التحالف على الاجتماعات الموضوعية الشهرية التي تعقدها وكالة فرانس برس، والتي سيدعى إلى حضورها جميع الأعضاء، بمشاركة متحدثين وخبراء خارجيين (باحثون، علماء اجتماع، وغيرهم).

رابعًا، توفير محتوى وكالة فرانس برس الخاص بتدقيق الحقائق السياسية، لأعضاء التحالف على موقع "أ ف ب" وقناتها المختصة في هذا الصدد على موقع يوتيوب.

وخامسًا، يرتكز التحالف أيضًا على برنامج دعم هيئات التحرير المعنية بتدقيق الحقائق وكذلك أعضاء التحالف في إنشاء وإنتاج المحتوى الخاص بهم.

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة "أ ف ب" فابريس فرايز، في بيان إن "التحالف الإعلامي يهدف إلى توحيد صفوف الجهات الفاعلة في مكافحة المعلومات المضللة في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية".

ومن جانبه، قال المدير العام لشركة "جوجل فرنسا" سيباستيان ميسوف، إنه "كل عام، تدرب جوجل آلاف الصحفيين على الأدوات الرقمية، وهذه الشراكة مع "أ ف ب" تجعل من الممكن توسيع نطاق هذا التدريب".

جدير بالذكر أن وكالة فرانس برس هي أول شبكة في العالم تقوم بإعداد فرق لتدقيق الحقائق مع أكثر من 120 صحفيًا يعملون بـ 24 لغة في 85 دولة.

الاكثر قراءة