الثلاثاء 14 مايو 2024

شريهان.. نجمة الأحزان التي عادت بـ«كوكو شانيل»

شريهان

فن6-12-2021 | 23:04

همت مصطفى

تحتفل اليوم نجمة الاستعراض والممثلة شريهان اليوم بذكرى ميلادها السابع والخمسين، وهي إحدى أيقونات فن الاستعرض في مصر والعالم العربي  التي اشتهرت من خلال فوازير رمضان،  وعرفت في البداية على خشبة المسرح، وظهرت أيضًا على شاشات السينما من خلال عدد مهم من الأفلام المصرية ،  لكنها انقطعت عام 2002 عن العمل الفني بسبب المرض،وعادت مؤخرًا من جديد للجمهور من خلال مسرحيتها الاستعراضية " كوكو شانيل إنتاج 2021 .

 محطات في رحلة " حسناء هوليود الشرق"

ولدت " شريهان" في الزمالك القاهرة في مصر في السادس من ديسمبر 1964، لأب  محامي ، ووالدتها عواطف محمود هاشم ربة منزل،وأحبت الغناء والرقص منذ طفولتها وتلقت دروس بالباليه,

واكتشف  شريهان  الفنان الراحل عبد الحليم حافظ من خلال شقيقها العازف الراحل عمر خورشيد،  وظهرت  بالبداية في فيلم ربع دستة أشرار وفيلم قطة على النار عام 1978، واستكملت  شريهان  دراستها وحصلت على ليسانس الحقوق، إلا أن شغفها بالفن كان دافعًا لها بأن تستكمل طريقها معه، و تلقت دروس خاصة برقص الباليه في باريس.

إضاءات وإنجازات  في رحلة مبدعة

بطولة مسرحية مع الملك والأستاذ

شاركت شريهان بالبطولة في أولى مسرحية لها 1980 "سك على بناتك"مع الأستاذ فؤاد المهندس وسناء يونس وشويكار وشاركت أيضًا في مسرحية " المهزوز"، و"إنت حر" مع الفنان محمد صبحي  1981، وشاركت  للمرة الرابعة أمام فؤاد المهندس في مسرحية علشان خاطر عيونك، 1987وجاءت مشاركتها الخامسة في المسرح  مع الملك  فريد شوقي في مسرحية "شارع محمد علي.

فوزاير رمضان

وكانت شريهان نجمة  الفوازير الرمضانية،التي استمر الجمهور أمام الشاشات المصرية والعربية في داخل كل بيت ينتظر رمضان ليشاهد فوازير شريهان، فقد كان  لها حضور قوي  منذ عام 1985،  حيث قدمت   فوازير ألف ليلة وليلة عروسة البحور، وفي العام التالي في فوازير ألف ليلة وليلة وردشان،

وظهرت 1987  في فوازير حول العالم، و شاركت  1988 في ألف ليلة وليلة بأدوراها التي حفرت في عقل ووجدان الجمهور " فاطيما وحاليما وكاريما، والمرة الأخيرة لها مع الفوازير كانت في 1994 حيث  قدمت فوازير حاجات ومحتاجات.

 

   كريستال السينما المصرية 

 شاركت شريهان دور البطولة مع سعيد صالح ويحيى الفخراني في فيلم المتشردان 1983،  والبطولة مع عزت العلايلي في فيلم قفص الحريم 1984   ، وظهرت في فيلم مين فينا الحرامي، وفي العام التالي ظهرت بدور البطولة في فيلم "خلي بالك من عقلك" مع الفنان عادل إمام.

وتعددت أدوار ومشاركات شريهان بعد ذلك حيث شاركت في فيلم  للمخرج خيري بشارة  الطوق والأسورة مع النجوم فردوس عبد الحميد وعزت العلايلي  1986  ، وتلا ذلك بطولتها في   فيلم "العذراء والشعر الأبيض " 1987  مع الفنانة نبيلة عبيد ، والفنان الراحل محمود عبد العزيز وهشام سليم ، وفي 1989، ظهرت بدور البطولة مع كمال الشناوي في فيلم "فضيحة العمر"،وقدمها المخرج كريم ضياء الدين في دور البطولة في فيلم "الحب والرعب " 1991 ، وشاركت شريهان البطولة مع الفنان القدير الراحل حسن حسني في فيلم "ميت فل" وشاركهما البطولة الفنان هشام سليم والفنان أشرف عبد الباقي  1991.

وشاركت في بطولة فيلم المبدع  المؤلف والمخرج رضوان الكاشف "عرق البلح" 1999، و مع فاروق الفيشاوي في فيلم العشق والدم. 2002 ، وكانت شريهان كنجمة فنية وكالكريستال كما وُصفت في فيلمها " كريستال " مع القدير الراحل عبد المنعم مدبولي وشاركها في البطولة  هشام سليم  والفنانة إيمان ، صلاح قابيل.

 الدراما التلفزيونية

وشاركت الفنانة شريهان بحضور  متميز أيضًا على الشاشة الصغيرة في عدد من المسلسلات التلفزيونية، ومنها دمي ودموعي وابتسامتي، ومسلسل الامتحان ومسلسل رحمة، كما شاركت البطولة في مسلسل "بلاغ للنائب العام" مع كرم مطاوع وهالة فاخر،وشاركت في مسلسل "سر الغريبة" و مسلس الليل والقمر1984 عن قصة "حسن ونعيمة" مع المطرب والفنان  حسن فتحي  و"دعوني أعيش" والعديد من المسلسلات الأخرى.

محطات وآلام  في حياة شريهان

تزوجت شريهان من علال الفاسي ولكن زواجهما لم يستمر وانفصلا، ومن ثم تزوجت من رجل الأعمال الأردني علاء خواجه ولها ابنتين اسمها لولوة وتالية القرآن ،  فوي رحلتها تعرضت لحادث أدى لكسر في العمود الفقري عام 1990 وهي في أوج شهرتها ونجوميتها، وظلت لسنوات عاجزة عن الحركة  لكنها عاودت نشاطها بقوة  عام 1994  حيث قدمت حينذاك إحدى أيقونات المسرح المصري  مسرحية  " شارع محمد علي " من بطولتها  والفنان القدير فريد شوقي، والمنتصر بالله والفنان هشام سليم . 

غياب ومرض شرس

وغابت الفنانة شريهان عن االمشاركات الفنية ورحلتها مع الشاشات والمسرح   مرة ثانية عام 2002  بعد إصابتها بسرطان الغدد اللعابية الذي يعد من أشرس أنواع السرطان، وخضعت لجراحة دقيقة لاستئصال الورم في فرنسا مما أدى لتوقفها عن العمل حتى عام 2017 ، ومن ثم لقبت شريهان  بنجمة الأحزان لما مرت به خلال حياتها من صدمات و لأنهما  كان  رفقاء رحلتها وموهبتها.

ولكنها دومًا كانت تتحدى المرض ومحطات المرض ، والآلام وتأمل أن تعود  للفن ولجمهورها الذي عشقها وأخلصت له وعادت للفن من خلال إعلانها الشهير الأخير الذي قدم في رمضان الأخير لإحدى شركات الإتصالات "قوتنا إن مفيش حاجة تقدر توقفنا"في رمضان  والذي يعبر عن قوة وإرادة تصل إلى السماء  لشريهان  .

عودة قوية للفن والمسرح

  وبقوتها وحبها للفن عادت  شريهان بعد  30 عاماً من غيابها عن خشبة المسرح، وما يقارب 20 عاماً من الغياب عن الأضواء، من خلال مسرحية "كوكو شانيل"  التي قدمت في شهر يوليو الماضي 2021 من تأليف مدحت العدل وإخراج هادي الباجوري وإنتاج "العدل غروب"، والتي قدمت  في عرض أول وحصري لمناسبة عيد الأضحى المبارك  الأخير على منصة "شاهد VIP..

 

Dr.Radwa
Egypt Air