الأحد 26 مايو 2024

عبد الدايم: اختيار القاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي يجسد مكانة مصر الدولية

وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم

ثقافة7-12-2021 | 14:00

أبانوب أنور

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتور سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة الإيسيسكو فعاليات الاحتفال بالقاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2022، والذي يأتي في إطار البرنامج الذي تنفذه المنظمة الإسلامية للتربية والتعليم والثقافة (إيسيسكو).

 

وقالت وزيرة الثقافة: أن الاختيار يجسد مكانة مصر بين الدول، وأضافت أن القاهرة تضم مفردات متعددة تعبر عن ملامح الحضارة الإنسانية بوجه عام، والتراث الإسلامي بشكل خاص وتعد ملتقى للثقافات عبر الأزمنة والعصور باعتبارها عاصمة للإبداع ومركزا للفكر والفن.

 

وأكدت عبد الدايم أن الفعاليات تأتي داعمة ومكرسة لأهداف تقديم صورة حقيقية عن الحضارة الإسلامية وإبراز قيم التعايش والتسامح إلى جانب توطيد الأواصر وتعزيز التواصل بين شعوب العالم الإسلامي.

 

كما ثمنت على دور منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في تنفيذ برنامجها المتفرد للاحتفال بعواصم الدول الإسلامية ومساعيها لاستثمار كافة الأدوات والأساليب الفعالة لتعزيز العلاقات بينهم، مؤكدة قدرة القوى الناعمة في إحداث التقارب الوجداني ومد جسور التواصل بين الشعوب.

 

وأشارت عبد الدايم أن الفعاليات ممتدة على مدار عام 2022، وتتضمن برنامجا ثريا أعدته قطاعات وزارة الثقافة المختلفة بالتنسيق مع الإيسيسكو يشمل تصورات جادة وطموحة فيما يتعلق بنوعية الأنشطة والفعاليات المقرر تنفيذها بأجندة "اختيار القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2022"، والذي يبلغ عددها ما يقرب من خمسين فعالية ثقافية وفنية وفكرية وابداعية تجسد هذه الأنشطة أهم معالم الهوية المصرية بمشتملاتها الثقافية والتراثية المتعددة.