السبت 4 مايو 2024

مدير الإيسيسكو: القاهرة نقطة التقاء ثقافات العالم ومتحف مفتوح للتراث العالمي

مدير عام منظمة الايسيسكو

ثقافة7-12-2021 | 14:32

أبانوب أنور

 

أكد الدكتور سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة الايسيسكو، خلال مؤتمر صحفي يعقد الآن بالمسرح الصغير بدار الأوبرا، أن اختيار القاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، يأتي بعد تعذر الاحتفال به خلال 2020 كما كان مخططا بسبب جائحة كورونا.

ونوه المالك إلى أن الاحتفال يأتي ضمن تطوير برنامج الايسيسكو، للاحتفاء بعواصم الثقافة بالعالم الإسلامي والتعريف بالمدن الكبرى للعالم الإسلامي.

وأشار المالك إلى أن القاهرة، والعاصمة المغربية الرباط، من أولى المدن التي سيتم الاحتفاء بها في ظل هذا التحديث، مشيرًا إلى المقومات التي تتميز بها القاهرة لتكون عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي والتي تتمثل في تميزها بثراء تراثها المادي وغير المادي، كما أنها مسجلة على قائمة الايسيسكو للتراث في العالم الإسلامي منذ عام 2019، وعلى قائمة التراث العالمي منذ عام 1979،  حيث يتداخل فيها النسيج العمراني الحديث مع الموروث من الحقب التاريخية المختلفة، وتمثل أهمية كبرى على المستوى الإقليمي والدولي.

وأوضح المالك أنها تمثل نقطة التقاء حضاري كبير بين ثقافات العالم، وتعتبر متحفا مفتوحا للتراث العالمي، يضم العديد من المعالم القديمة والحديثة من مختلف الحقب الزمنية، كما أنها تضم العديد من المؤسسات الثقافية، وتحتضن أكبر المهرجانات والمواسم الثقافية، ومعارض الكتب، والعروض المسرحية، وغيرها من الأنشطة الثقافية المتميزة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa