الأربعاء 15 مايو 2024

"هوية الشباب الجامعي بين الأصالة والمعاصرة" حلقة بحثية بثقافة البحيرة

هوية الشباب الجامعي بين الأصالة والمعاصرة

ثقافة7-12-2021 | 16:30

عبدالله مسعد

نظمت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أحمد يسري، والتابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، حلقة بحثية بالتعاون مع فرع ثقافة البحيرة ظهر يوم الاثنين السادس من شهر ديسمبر، بمعهد الخدمة الاجتماعية.

حاضر بالحلقة الدكتور حسام الغلبان والدكتور هاني الصاوي، وقد تناولوا عدة نقاط خلال الحلقة منها: القيم المصرية الأصيلة، حيث تحدث المحاضرين عن قيم الصدق والايثار والكرم والحياء والتضحية والتعاون والتكافل الاجتماعي، وأسباب تراجع القيم في المجتمع وسبل تعزيزها، كما تناولا نقطة "الهوية الثقافية" حيث تحدث المحاضرين عن مفهوم الهوية الثقافية والذي يتناول مجموعة من الملامح والاشكال الثقافية الأساسية الثابتة لدعم التناسق بين العقل والهوية بنبذ التعصب والتطرف العرقي.

وتناولا ايضاً "الصراع القيمي لدي الشباب... بين القومية والعالمية" وأن هناك تغييرات تخلق تناقضا بين قيم التقليدية الموروثة والقيم الحديثة المكتسبة مما يجعل الشباب يعيش حالة من الصراع القيمي، بالإضافة إلى حديثهما عن "الغزو الثقافي وأثره علي الهوية" والذي يهدف إلي طمس الهوية وانحدار مستوي الفنون والثقافات وانتشار العنف والتهرب وإثارة الغرائز في المحتوي الثقافي والإعلامي، كما تحدثوا عن قدرة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في التحكم في عقول الجماهير.

Dr.Radwa
Egypt Air