الأحد 19 مايو 2024

الري: مشروع لمقاومة الحشائش بالبحيرات العظمى ضمن المشروع المصري الأوغندي

وزير الري يزور أوغندا

أخبار7-12-2021 | 20:15

حامد عبد العظيم

أوضح محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، خلال تعليقه على زيارة وزير الري محمد عبد العاطي إلى أوغندا، أن مصر تنفذ مشروع لمقاومة الحشائش بمنطقة البحيرات العظمى في أوغندا للمساهمة في توفير المياه اللازمة للزراعة والري هناك.

ولفت في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة" إلى أنه تم تنفيذ المشروع تحت اسم "المشروع المصري الأوغندي لمقاومة الحشائش" والذي مر بـ 5 مراحل، لافتًا إلى أن المرحلة الخامسة انتهت بالأمس وتم تنظيم احتفال شعبي كبير بهذه المناسبة. 

واشار إلى أن مصر طهرت حشائش في بحيرة فيكتوريا ضمن المشروع المصري الأوغندي وهذا أمر مهم جدًا للمواطنين لأن الحشائش كانت تعيق الصيد والملاحة النهرية وغيرها من الأنشطة النهرية

وأضاف غانم أن مصر تساهم كذلك بمجموعة من المشروعات لإدارة الموارد المائية وتوفير الطاقة الكهربائية في أوغندا.

كان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، التقى خلال زيارته أوغندا سام مانجوشو شيبتوريس وزير المياه والبيئة الأوغندي، وآتيم بياتريك وزيرة الدولة للبيئة الأوغندية، بحضور السفير المصري هناك أشرف سويلم، والمستشار محمد نزيه مستشار السفارة المصرية بأوغندا والوفد المرافق له وبعثة الري المصري بأوغندا ومسئولي وزارة المياه والبيئة الأوغندية.

وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وموقف المشروعات الجارية، خاصة مشروع سدود حصاد مياه الأمطار والذي يتم تمويله من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية.