الأربعاء 15 مايو 2024

الرئيس القبرصي: «تركيا تخرب التفاهم الإقليمي»

اتفاقية بين قبرص وإسرائيل

عرب وعالم7-12-2021 | 21:23

شروق صبري

وقع وزير الدولة للبحث والابتكار والسياسة الرقمية في قبرص كيرياكوس كوكينوس اتفاقية للتعاون العلمي التكنولوجي مع إسرائيل كجزء من الاجتماع الثلاثي بين إسرائيل واليونان وقبرص.

 ووقعت الاتفاقية بحضور رئيس قبرص ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الابتكار والعلوم والتكنولوجيا أوريت فركاش هكوهين ونائب وزير الابتكار والتكنولوجيا. 

وتعزز الاتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين ، وتوفر إطارًا جديدًا لتعزيز ودعم الأفكار والبحوث العلمية والتكنولوجية بين الحكومتين.

كما ستشجع الاتفاقية على التعاون بين مؤسسات البحث العلمي في البلدين ، وتنفيذ البرامج والمشاريع العلمية والتكنولوجية المشتركة، وتبادل العلماء والطلاب، وخلق البحوث العلمية المبتدئة في مجالات الاهتمام المشتركة على النحو المتفق عليه بين الطرفين، بما في ذلك بحوث الكوارث الطبيعية (الزلازل والحرائق وأمواج تسونامي) والبحوث في علوم البحار والمزيد.

 وفي تعليقه على الاتفاقية قال وزير الابتكار والعلوم والتكنولوجيا، أوريت فركاش هكوهين إنها كجزء من أنشطة وزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا لتعزيز الروابط العلمية لإسرائيل في العالم، هناك أكثر من 20 اتفاقية تعاون علمي نشطة مع حوالي 15 دولة أخرى ، بما في ذلك: إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، الصين، الهند، وكوريا واليابان وبريطانيا وروسيا.

يشار إلى أن هذا الاتفاق جاء قبل قبل القمة الثلاثية الثامنة بين إسرائيل واليونان وقبرص، إذ حدد الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس المجالات قيد المناقشة في القمة: وهي فيروس كورونا وآثاره على المدى الطويل، وتغير المناخ وانعكاساته الإقليمية، وإنشاء منتدى لإدارة الطوارئ، والطاقة، والتعاون في منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF)،  والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

وألقى أناستاسيادس نظرة على تركيا في خطابه، واصفا إياها بالدولة التي "تخرب أي جهد من أجل التفاهم الإقليمي"، كما اتهم تركيا "بممارسة سياسة انتهاك المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص في البحر المتوسط".

وقال أناستاسيادس إنه سيطلع نظرائه على التوترات المستمرة مع تركيا في قبرص.