الثلاثاء 21 مايو 2024

النساء في دراما رمضان: «تعادي الرجال وتضرب بتقاليد المجتمع عرض الحائط»

13-6-2017 | 20:27

جاءت الأعمال الدرامية في السباق الرمضاني 2017، غير منصفة للمرأة، حيث قامت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة،  برئاسة الدكتورة سوزان القليني، برصد وتحليل صورة المرأة في الـ30 مسلسلا المعروضين خلال شهر رمضان.

ورصدت المؤشرات الأولية للرصد، العديد من النماذج السلبية لشخصية المرأة:

-الشخصية الصفيفة السلبية قليلة الحيل:

صورة فتاة تتعرض لعنف نفسي من قبل شاب يأخذ صورها الشخصية من هاتفها الذي تم سرقته، وتظهر الفتاة بصورة سلبية لم تتعامل مع الموقف بإيجابية، ولكن كانت أداة في يد السارق وفي خلال الحلقة تتعرض أيضا من عنف نفسي من خطيبها الضابط (العصبي).

-الفتاة التي لا تهتم إلا بالزواج وإيجاد عريس:

الفتاة التي تسعي للزواج نتيجة لإلحاح والدتها عليها لكي تجد عريس مناسبا لها والتي تقوم بدورها الفنانه عايده رياض، وتظهر الفتاه بصورة سلبية حيث تستمع بالفعل إلى كلام والدتها وأصبحت لا تهتم سوى بالبحث عن العريس وكأن ذلك نهاية الدنيا بالنسبة لديها ولم يهتموا بإظهار مدى اعتماد الفتاه على نفسها أولًا وتحقيق ذاتها ثم التفكير في الزواج.

-المرأة التي تخرب بيتها نتيجة الشك وكلام الستات:

المرأة التي تستمع للآخرين رغم إخلاص زوجها لها وتبدأ في الشك في زوجها ومراقبته والغيرة مما انتهي ذلك بغضب الزوج والطلاق.

-المرأة المتحررة والتي تضرب بتقاليد المجتمع عرض الحائط:

ظهور قضية حرية المرأة بالمفهوم الخاطئ والتركيز على الاستغلال الجسدي للمرأة واللجوء إلى المخدرات خاصة في مسلسل الحرباية ومسلسل طاقة القدر ومسلسل طاقة نور والحلال و30 يوم وهذا المساء .

حيث  تصدرت الصورة السلبية للمرأة المشهد الدرامي بعدد تكرارات (478) بواقع (55.58%)  للكثير من المشاهد في المسلسلات لتظهر بصور سلبية متعددة وتمثلت في:

الابتزاز المادي من قبل مضيفة الطيران لرجل الأعمال السعودي حتى قام بالتحرش بها في مسلسل( أرض جو) .

-  الزواج من رجل كبير في السن للسعي وراء المال ومعاملة الأهل بطريقة سيئة .

-  الكذب والوصولية في شخصية البطلة التي تنكرت لأهلها في مسلسل ( رمضان كريم )

ترسيخ فكرة الزوجة النكدية في العديد من المسلسلات مثل (اللهم إني صائم وفي اللالا لاند وهربانة منها وريح المدام وطاقة نور وعفاريت عدلي علام).

-  التركيز على صورة المرأة السطحية وعدم تحمل المسئولية كما في مسلسل (في اللالا لاند وهربانة منها وريح المدام وخلصانة بشياكة و30 يوم).

المرأة الخائنة والمتآمرة ( لأعلى سعر وهربانة منها).

-  المرأة التي تعادي الرجل وترفض التصالح معه حتى عقود ما بعد الحرب العالمية الثالثة كما ظهر بشكل فانتازيا في مسلسل (خلصانة بشياكة).