الأحد 19 مايو 2024

مركز الخطوط بمكتبة الاسكندرية يدشن موقع"تعليم الهيروغليفية للكبار"

14-6-2017 | 15:25

صرح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أن مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية قد أطلق بالتعاون مع إدارة تكنولوجيا المعلومات بالمكتبة موقعًا لتعليم الهيروغليفية للكبار، حيث انتهى فريق العمل من تصميم الموقع وإدخال المادة العلمية به.

وقال الفقي إنه من أهم الدوافع لإنشاء هذا الموقع هو الدور الهام الذي يلعبه التعليم الإلكتروني في تعزيز مجتمعاتنا  مشيرا الي إن الفائدة الرئيسية من إنشاء موقع لتعليم الهيروغليفية على شبكة الإنترنت هي دعم التعليم والتعلم والبحث عن اللغة المصرية القديمة..

واعتمد مركز الخطوط على أساتذة أكاديميين وباحثين متخصصين في مجال اللغة المصرية القديمة لجمع المادة العلمية، وتم ترجمتها إلى الإنجليزية حتى يخرج الموقع باللغتين العربية والإنجليزية حتى تكون الاستفادة منه أعم وأشمل

وقال الدكتور أحمد منصور؛ نائب مدير مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، إن الموقع يحتوي الموقع على العديد من الموضوعات المختلفة، يبرز من خلالها مراحل تطور اللغة المصرية القديمة من خلال دروس متعددة، يستطيع فيها الدارس أن يتعلم خطوة بخطوة كيف يقرأ الهيروغليفية..

ويتبنَّى الموقع هدفًا أساسيًّا وهو إعداد قاموس للعلامات الهيروغليفية باللغتين العربية والإنجليزية؛ وذلك بسبب ندرة مواقع تعليم الهيروغليفية التي تستهدف الجمهور الناطق باللغة العربية،. يتضمن القاموس ما يقرب من 6900 كلمة باللغة المصرية القديمة ومرادفاتها