السبت 18 مايو 2024

غدًا.. «ماي» تلتقي قادة أحزاب إيرلندا الشمالية

14-6-2017 | 21:29

تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاجتماع مع زعماء الأحزاب السياسية الخمسة الرئيسية فى ايرلندا الشمالية غدا الخميس، بحسب مسؤولين.

وستجتمع ماي ووزير خارجية إيرلندا الشمالية جيمس بروكنشير مع قادة الأحزاب في لندن "للبناء على المناقشات السياسية التي بدأت أول أمس الاثنين في بلفاست"، حسبما قال بروكنشير.

وقال: "لم يتبق سوى القليل جدا من الوقت، ويجب التوصل إلى اتفاق لاستعادة حكومة تقاسم السلطة المفوضة فى ستورمونت بحلول الموعد النهائى فى 29 يونيو"، مشيرا إلى مقر حكومة إيرلندا الشمالية.

تأتى هذه الاجتماعات عقب الانتخابات المبكرة التي جرت مطلع الأسبوع الجاري فى بريطانيا، والتي فقد خلالها المحافظون بزعامة ماي أغلبية مقاعدهم فى البرلمان، مما اجبرها على الحصول على دعم الحزب الوحدوي الديمقراطى.

وقالت ميشيل اونيل، زعيمة الحزب الجمهوري في ايرلندا الشمالية "شين فين" إنها تعتزم إبلاغ ماي أن "أي اتفاق بين حزب المحافظين والحزب الوحدوي الديموقراطي ،لا يمكن أن يسمح له بتقويض اتفاق الجمعة العظيمة والاتفاقات اللاحقة".

وكانت أونيل تشير إلى اتفاق الجمعة العظيمة عام 1998 الذي مهد الطريق لتقاسم السلطة بين حزبي شين فين ومنافسه الحزب الوحدوي الديمقراطي بعد عقود من العنف الطائفي في إيرلندا الشمالية.

    الاكثر قراءة