الخميس 27 يونيو 2024

الديمقراطيون في الكونجرس الأمريكي يرفعون دعوى قضائية ضد ترامب

14-6-2017 | 22:19

 رفع ما يقرب من 200 عضو فى الحزب الديموقراطى فى الكونجرس دعوى قضائية اتحادية اليوم الأربعاء اتهموا فيها الرئيس دونالد ترامب بانتهاك الدستور الأمريكى بقبول هدايا من قادة أجانب والاستفادة من الصفقات التجارية مع الحكومات الاجنبية.


يذكر أن السيناتور ريتشارد بلومنتال هو السيناتور الرئيسى في الشكوى التى رفعت فى المحكمة الاتحادية فى واشنطن. وقال بلومنتال إن الدعوى جذبت عددا من المدعين من الأعضاء بالكونجرس أكبر من أي إجراء قانونى اتخذ ضد رئيس فى تاريخ الولايات المتحدة.


ويقول المدعون إن ترامب يتجاهل بندا في الدستور يحظر على المسؤولين الاتحاديين قبول الهدايا من الحكومات الأجنبية دون موافقة الكونجرس.


وتتهم الدعوى ترامب بجمع مدفوعات من دبلوماسيين أجانب يقيمون في فنادقه وقبول الموافقة على العلامات التجارية لسلع وخدمات شركته من حكومات أجنبية.


ويواجه ترامب الآن ثلاث دعاوى قضائية مرتبطة بنفس القضية. والدعوى القضائية التي تم رفعها اليوم الأربعاء هي الثانية فى الأسبوع الحالى.


وقد رفعت ولاية ماريلاند ومدينة واشنطن اثنتنين من الدعاوى أول أمس الاثنين. وزعمت الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الجزئية الأمريكية في ماريلاند أنه(ترامب) ينتهك الدستور لأنه لم يتخذ خطوات لفصل نفسه عن مصالحه التجارية.


وبالإضافة إلى ذلك، رفعت منظمة "مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاقيات" في واشنطن دعوى ضد ترامب في المحكمة الاتحادية الأمريكية في يناير.


وتقول المنظمة أيضا إن ترامب ينتهك حظرا دستوريا على استفادة المسؤولين الأمريكيين من حكومات أجنبية.


ووصف ترامب الدعوى الأولى بأنها "بلا سند قانوني على الإطلاق"، وقالت مؤسسة ترامب إنه تخلى عن كل ما يربطه بأعماله. وقال المتحدث باسمه يوم الاثنين إن فريق الدفاع عن ترامب سيطلب رفض الدعوى المرفوعة من ماريلاند وواشنطن.