الجمعة 17 مايو 2024

منظمة حقوقية: قرارات الحكومة الجديدة تعكس إرادة الدولة لحماية الأطفال

حماية حقوق الأطفال

سيدتي7-12-2021 | 23:40

أشاد الدكتور هاني هلال رئيس المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، بقرارات مجلس الوزراء اليوم، خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والذي وافق الموافقة على 3 مشاريع قوانين لحماية حقوق الأطفال في التعليم وعدم العمل دون الوصول لسن مناسبة، وضمان التسجيل الرسمي للأطفال عقب ولادته، قائلاً: "تعديلات قانون الطفل تهدف لتحقيق مصلحة الأطفال وتوسيع مظلة الحماية عليهم".

وأشار في مداخلة هاتفية خلال ببرنامج "كلمة أخيرة" على شاشة "ON" إلى أن هذا يعكس أن الدولة تسلط  الضوء على ضرورة توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للأطفال.

وقال: "على سبيل المثال كانت عقوبة تشغيل الأطفال قبل التعديلات الجديدة كانت ضعيفة حداً  في المادة 74  في قانون الطفل كانت تبلغ من 100 إلى 150 جنيها، لكن وصلت إلى ألف أو ألفين، إلى جانب استحداث عقوبة الغلق لمدة ستة أشهر ستكون رادعة لأصحاب الورش والمنشآت وهي الرافد الاكبر المشغل لعمالة الأطفال".

وبشأن عقوبات تأخير تسجيل بعض المواليد، أوضح رئيس المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة أن هناك كارثة كبرى تنجم عن عدم إثبات المواليد  خاصة في بعض المحافظات وهذا يوسع إمكانية الاتجار بالبشر والإضرار بهم.