الخميس 9 مايو 2024

بينها مضاعفات مرض السكري.. 5 مشكلات صحية تشير إليها برودة الأطراف

برودة الأطراف

طبيب الهلال8-12-2021 | 10:32

إسراء خالد

مع انخفاض درجات الحرارة يعاني الكثير من برودة شديدة في أطراف اليدين والقدمين معًا، والذي يعرف باضطراب دوران الأوعية الدقيقة، ويشير في أغلب الأحيان إلى تواجد مشكلة في تدفق الدم بالجسم، للدرجة التي لا تساعده على الوصول إلى أطراف الجسم كاليدين والقدمين؛ ما يتسبب في برودتهمها بشكل مستمر.

وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، ما تشير إليه برودة القدمين واليدين خلال درجات الحرارة المنخفضة.

أسباب برودة الأطراف

- يتسبب ارتفاع ضغط الدم إلى تضييق جدران الشرايين الدقيقة في أطراف الجسم؛ مما يتسبب في صعوبة وصول الدم إلى القدمين واليدين، والذي يمكن أن يشير إلى تواجد سد في الأوعية الدموية ويحتاج إلى العلاج بالأدوية.

- قد ترجع برودة أطراف اليدين والقدمين إلى وجود خلل في عمل الغدة الدرقية، والتي تتسبب في التأثير على درجة حرارة الجسم، والتباطؤ في أدء أجهزته؛ مما ينتج عنه بعض الأضرار كبرودة الأطراف، وعدم تدفق الدم بشكل صحيح، وجفاف الجلد والشعور بالإرهاق.

- قد تشير برودة الأطراف إلى المعاناة من فقر الدم ونقص الفيتامينات والحديد بالجسم؛ مما يتسبب في تواجد خلل في تدفق الدم بالجسم ويحتم استشارة الطبيب لمعرفة سبب فقر الدم.

- قد ترجع إلى ضيق بالأوعية، والتي تتناقص من قدرتها على توصيل الدم إلى جميع أطراف الجسم، كاليدين والقدمين والأنف والأذنين.

- قد تكون برودة الأطراف ناتجة عن مضاعفات مرض السكري، إذ يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم في تضييق الأوعية الدموية والتقليل من تدفق الدم.

علاج برودة الأطراف

- التحرك عدة مرات خلال ساعات العمل لتحريك الدورة الدموية في الأطراف إلى جانب الجري أو المشي سريعًا.

- ارتداء جوارب للحصول على الدفء الكافي في المنزل.

- استخدام كمادات عند أسفل القدمين للمحافظة عليهما دافئتين.

Egypt Air