الجمعة 10 مايو 2024

بعد ترشيحه للأوسكار.. الأردن تقرر إيقاف فيلم «أميرة» للمخرج المصري محمد دياب

فيلم أميرة

فن8-12-2021 | 13:20

همت مصطفى

قررت المملكة الأردنية إيقاف عرض ومنع تداول فيلم "أميرة" للمخرج محمد دياب، ولذك بعد انتشار موجة غضب فلسطينية كبيرة بسبب الأسرى.

فيلم "أميرة" الذي اختاره الأردن من أجل تمثيله في جوائز الأوسكار للتنافس عن فئة الأفلام الطويلة الدولية لعام 2022، أثارموجة استياء وغضب واسع كبير، حيث يتناول قضية "تهريب الحيوانات المنوية من سجون الاحتلال"، وتدور أحداثه حول نطفة جرى تهريبها من سجون الاحتلال لزوجة أسير، لكي تنجب، ولكنها اكتشفت لاحقًا أنها ابنة ضابط صهيوني.

وكان مكتب إعلام الأسرى الفلسطينيين طالب بعدم بث ونشر فيلم "أميرة" الذي يحمل أفكارًا هابطة تخدم سياسات الاحتلال ضد الأسرى، داعيًا الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بسحب ترشيحها للفيلم بالمنافسة على جائزة أوسكار. 

ودعا إعلام الأسرى الشعوب العربية لمقاطعة الفيلم ومنع عرضه على الشاشات. ، وأدان رئيس نادي الأسير قدورة فارس استغلال قضية الأسرى التي تعتبر إنجازًا فلسطينيًا لم يحدث في التاريخ إلا في فلسطين.

فيلم أميرة،  فيلم دراما مصري صدر سنة 2021 للمُخرج المصري محمد دياب ،و أنتج الفيلم طاقم إنتاج مُشترك مُكون من محمد حفظي ومُنى عبد الوهاب ومعز مسعود ويوسف الطاهر ورولا ناصر و الفيلم من بطولة تارا عبود في دور أميرة، إلى جانب كُل من صبا مبارك و‌علي سليمان في أدوار ثانوية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air