الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير تربوي: تطوير التعليم يستهدف أن يناسب الخريج المصري سوق العمل العالمي

المنتدى العالمي للتعليم العالي

أخبار8-12-2021 | 17:33

أماني محمد

قال الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته اليوم في المنتدى العالمي للتعليم العالي أعرب عن آماله في تطوير والنهوض بأوضاع التعليم ودعم المواهب، وأهمية هذه الخطوة لمواجهة الفكر المتطرف، وأن ذلك يتطلب إلى قدرات اقتصادية كبيرة، موضحا أن هناك خططا موضوعة في سبيل تحقيق هذا الهدف.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن تطوير التعليم في مصر يبدأ بوضع خطة زمنية محددة للتنفيذ خلال فترة محددة، وهو ما بدأت الدولة في تنفيذه، مضيفا أن أهم خطوة في سبيل تنفيذ ذلك هو وضع مؤشرات للقياس عليها، وخاصة أن قضية التعليم خطيرة فهي تتعلق بمستقبل بلد كامل فلا بد من أن تكون الخطة المحددة بها أهداف وأولويات وآمال للمستقبل مبنية على الخطة القومية للدولة.

وأشار إلى أن مصر تستهدف الوصول إلى العالمية وأن يكون الخريج المصري على ذات المستوى المقبول عالميا، وهو أمر يتحقق بعد تطبيق التعليم وفقا لمعايير دولية، مع أهمية وضع معايير محلية أيضا وإجراءات للتنفيذ على أرض الواقع وقياس ما تحقق من هذا التطوير سواء في التعليم الجامعي أو ما قبل الجامعي.

وشدد على أن لا يمكن الفصل بين التعليم الجامعي وما قبل الجامعي، لأن كلا المرحلتين يرتبطان ببعضهما البعض، موضحا أن الدولة يجب أن تضع خططا للاستفادة من قدرات الأشخاص في مراحل التعليم العالي.