الثلاثاء 14 مايو 2024

بايدن يهددّ بوتين بعقوبات غير مسبوقة إذا غزت قواته أوكرانيا

الرئيس الامريكي

عرب وعالم9-12-2021 | 10:49

دار الهلال

 قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه حذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من عقوبات أمريكية غير مسبوقة في حال شنّت القوات الروسية المحتشدة على الحدود الأوكرانية هجوماً.

غداة حديثهما لمدة ساعتين عبر الفيديو، اعتبر بايدن أن بوتين تلقى "الرسالة".

وصرّح للصحفيين في البيت الأبيض: "أوضحت أنه إذا قام بغزو أوكرانيا، ستكون هناك عواقب وخيمة، عواقب وخيمة -- عواقب اقتصادية لم يرَ مثلها أبدا". لكن بايدن أضاف أن إرسال قوات أمريكية لمواجهة روسيا "غير مطروح للنقاش".

واشتدّ الضغط الدبلوماسي على بوتين مع تحذير المستشار الألماني الجديد أولاف شولتز من "عواقب" على خط أنابيب نورد ستريم 2، وهو مشروع روسي ضخم لإيصال الغاز الطبيعي إلى ألمانيا.

ردًا على سؤال حول ما إذا كان مستعدًّا لاستخدام أنبوب الغاز كورقة ضغط على موسكو في حال غزت القوات الروسية أوكرانيا، قال شولتس "موقفنا واضح جدا، نريد أن تكون حرمة الحدود محترمة من قبل الجميع، وأن يفهم كل طرف أن في حال لم يحدث ذلك فستكون هناك عواقب".

وكان البيت الأبيض قد أشار بعد اللقاء مع بوتين إلى أن وقف خط أنابيب نورد ستريم 2 يمكن أن يكون جزءاً من الردّ الاقتصادي، رغم أن هذه المسألة مثيرة للجدل في أوروبا التي تعتمد بشكل كبير على الغار الروسي. بدورها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن روسيا ستواجه "عواقب استراتيجية وضخمة" في حال إقدامها على غزو جارتها.

Dr.Radwa
Egypt Air