الخميس 16 مايو 2024

"الأناشيد الدينية في مصر القديمة" محاضرة بمكتبة الإسكندرية..الأحد

الأناشيد الدينية في مصر القديمة

ثقافة9-12-2021 | 15:57

عبدالله مسعد

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي محاضرة بعنوان " الأناشيد الدينية في مصر القديمة"، يحاضر فيها الأستاذ الدكتور ميسرة عبد الله حسين؛ أستاذ الآثار والديانة المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة.

ويدير المحاضرة الدكتور أحمد منصور، مدير مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، وذلك يوم الأحد الموافق 12 ديسمبر 2021، من الساعة 2.00 إلى 4.00 مساءً، بقاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية. 
تتناول المحاضرة جوانب من الحياة والعقيدة في مصر القديمة وارتباط طقوسها بالموسيقى والترانيم والأناشيد الدينية والاحتفالية، وتستعرض المحاضرة الفارق بين الأغاني والأناشيد؛ حيث تعرض لنماذج منها، كما تتناول الأناشيد التي اختيرت لاحتفالية طريق المواكب المعروف بطريق الكباش وأسباب وظروف اختيارها.

وتعتبر مكتبة الإسكندرية ساحة للتعبير عن التعددية الثقافية، تشغلها حرية الرأي والتعبير، وتعزيز التعددية والتنوع، وتقديم كل جديد في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتفاعل مع العالم الرقمي والفنون المختلفة والبحث الأكاديمي جنبًا إلى جنب مع وظيفتها الأصلية بوصفها مكتبة، فتحوي الكتاب والدورية والمخطوط؛ خدمة للقارئ العام، والمتخصص على السواء.