السبت 11 مايو 2024

في ذكرى مكافحة الفساد.. خبراء الاقتصاد: الرقمنة قضت على الرشوة بنسبة قد تصل إلى 80%

الرقمنة

اقتصاد9-12-2021 | 23:29

أنديانا خالد

بالتزامن مع الاحتفال العالمي لمكافحة الفساد، رأى خبراء الاقتصاد أن الرقمنة والتحول الرقمي قضت على الفساد بنسبة قد تصل إلى 80%، خاصة بعدما الإعلان عن إطلاق الاستراتيجية العامة للتحول الرقْميّ، تستهدف  القضاء على الروتين والفساد الإدارى، وتساهم فى إنجاز خدمات المواطنين، ومكافحة الفساد وذلك في إطار رؤية مصر 2030.

فقد تكون "العاصمة الإدارية الجديدة" هي أول مدينة ستخلو من الفساد، نظرا لأنها مدينة ذكية تكنولوجية تعتمد على التحول الرقمي، وذلك في إطار خطة الدولة التي تستهدف تعميم النظام الرقمي فى كافة الخدمات، مما يعني قدرة الدولة على معرفة كافة الأنشطة وحجمها وكيفية تعظيم الإستفادة منها في الوقت الذي يعد هذا التحول اتجاه عالمى.

واستعرضت هيئة الرقابة الإدارية اليوم الخميس، إنجازات الدولة في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمنع الفساد والوقاية منه وتنفيذ العديد من الحملات الإعلامية للتوعية بمخاطر الفساد وأثره على الاقتصاد والمجتمع، وذلك من خلال الفيلم التسجيلي المستقبل رؤية ترسم طريق الغد بوضوح صورة تتسم ملامحها بالشفافية وتكتمل بأداء كل فرد منا له تأثير هو التغيير هيئة الرقابة الإدارية تاريخاً طويل وسلسلة من الإنجازات في مكافحة الفساد بكل صوره وأشكاله منذ عام 1964 وذلك تعزيزاً لجهود تنمية الشاملة والمستدامة في جمهورية مصر العربية.


 

والجدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار، قررت  إضاءة قلعتي صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة وقايتباي بالإسكندرية بجملة «اليوم العالمي لمكافحة الفساد» وذلك لمدة 5 ساعات بدءا من الساعة السادسة مساءً، وحتى الساعة الحادية عشر.


توطين التكنولوجيا الحديثة

بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، كشف الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، عن الجهود التي تقوم بها الدولة في سبيل القضاء على الفساد، وذلك من خلال ميكنة كافة الخدمات التي تقدم للمواطنين، حيث تم تخصيص أكثر من 12 مليار جنيه من أجل البدء في توطين التكنولوجيا الحديثة.

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن إعادة تأهيل البنية التحتية ساهم في سرعة ميكنة الخدمات التي تقدم للمواطنين، فاليوم أصبح المواطن لا يقوم بدفع مباشرة للموظف ولكن من خلال بطاقة ميزة، مما إنهاء على فكرة الرشوة في الهيئات والمؤسسات التي تقدم خدمات للمواطنين، بالإضافة إلى إطلاق بوابة مصر الرقمية التي تقدم أكثر كافة الخدمات التي يحتاجها المواطن، مما يستطيع القول أن الميكنة قضت على الفساد بنسبة تزيد عن 80%.

وأشار إلى أن المواطن المصري البسيط أصبح قادر على التعامل مع التطور التكنولوجي والميكنة التي تقوم بها الدولة في كافة المؤسسات والحصول على الخدمات التي يريدها، موضحا أن الدولة قامت مؤخرا استبدال كافة المعاملات إلى الإلكترونية، ومنها تقديم الإقرارات الضريبية وكذلك الفاتورة الضريبية إلكترونيا.

 التحول الرقمي والفساد

وقال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن التحول الرقمي الذي تقوم به الدولة خلال السنوات الأخيرة خاصة بعدما تم تخصيص 12.7 مليار جنيه في موازنة 2020-2021، يحد من انتشار الفساد في المؤسسات الحكومية، وتعزيز تطبيق الإفصاح والشفافية من خلال تطبيق الحوكمة وتعزيزها وحسن إدارة موارد الدولة وكذلك ضم نسبة كبيرة من  الاقتصاد الخفي إلى الاقتصاد الرسمي.

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة تحتاج إلى تدريب العاملين بشكل محترف على كيفية استخدام التكنولوجيا والرقمنة والتنميه البشريه التي نفتقدها بشكل كبير في أداء العاملين بالجهاز الإداري كذلك استكمال مسيرة تحديث البنية المعلوماتية والتكنولوجية وتطوير المحتوى الرقمي، وميكنه الوثائق الحكومية.

وأشار إلى أن الدولة المصرية حريصة على تكملة مسيرة البناء والتنمية الاقتصادية و بناء القدرات الرقمية للدولة من خلال المنظومة الآلية الموحدة للتحول الرقمي، الذي يعد أحد أسباب  النمو الاقتصادي، ويساعد بشكل كبير فى بناء اقتصاديات تنافسية ومتنوعة، وإقامة مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والابتكار وتكون لها القدرة الكبيرة على جذب الاستثمارات، لما يتماشى  مع استراتيجية مصر 2030".

Dr.Radwa
Egypt Air