الثلاثاء 7 مايو 2024

مرض أكياس الشكولاتة يتصدر اهتمامات المصريين بسبب ياسمين عبد العزيز

ياسمين عبد العزيز

الهلال لايت 9-12-2021 | 21:32

إيمان علي

احتل البحث عن عن مرض أكياس الشكولاتة، المركز الأول في قائمة تريند جوجل، بأكثر من 10 آلاف عملية بحث خلال الساعات الماضية، حيث اهتم مستخدمو محرك البحث بمعرفة تفاصيل المرض، بعدما أعلنت الفنانة ياسمين عبد العزيز أنه السبب وراء أزمتها الصحية الأخيرة.

وكشفت ياسمين عبد العزيز خلال استضافتها في برنامج "معكم منى الشاذلي"، أنها أصيب بمرض يسمى الشوكليت سيسست أو أكياس الشوكولاتة، والذى تسبب لها في مضاعفات عديدة منها تسمم الدم وثقب القولون، عانت على إثرهم من تدهور حالتها الصحية لمدة تخطت الثلاثة أشهر.

ومرض أكياس الشوكولاتة هو عبارة عن كيس مملوء بتجمعات دموية، وهذه الأكياس، يُطلق عليها الأطباء أورام بطانة الرحم، لكنها ليست سرطانية، على الرغم من أنها تعني عادةً أن الانتباذ البطاني الرحمي لدى السيدة المصابة شديد بما يكفي لتعقيد عملية الخصوبة.

ووفقًا لموقع «medicalnewstoday» الطبي، فإن مرض أكياس الشوكولاتة يصيب ما بين 20 إلى 40% من المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، وهو عبارة عن نمو أنسجة مشابهة للأنسجة المبطنة للرحم ولكن في مناطق خارج الرحم، وهو ما يُطلق عليه بطانة الرحم المهاجرة.

لا يؤثر حجم الكيس بالضرورة على شدة الأعراض أو وجودها، هذا يعني أن المرأة المصابة بكيس صغير قد تعاني من أعراض، في حين أن المصابة بكيس كبير قد لا تعاني، ويمكن أن يتراوح حجم الأكياس من 2 إلى 20 سم (سم).

عندما تحدث الأعراض، فإنها تشبه أعراض التهاب بطانة الرحم، والتي تشمل:

-فترات مؤلمة ومغص

-آلام الحوض غير المرتبطة بالدورة الشهرية

-فترات غير منتظمة

-ألم أثناء ممارسة الجنس

-العقم عند بعض النساء

إذا تمزق كيس الشوكولاتة، يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا ومفاجئًا في البطن، فيمكن أن يكون الكيس الممزق حالة طبية طارئة، تتطلب العناية الطبية.

 

Egypt Air